متى سيظهر اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد19) ؟

وكالات - مصدر الإخبارية

أعلن أخصائي المناعة الأسترالي، الحائز عام 1996 على جائزة نوبل،بيتر دويرتي، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيظهر في أفضل الظروف خلال شهر سبتمبر المقبل .

وذكرت قناة سكاي نيوز أن علماء معهد جينر للبحوث بجامعة أكسفورد ، بدأوا بتكييف أحد اللقاحات، الذي استخدم سابقا ضد فيروس كورونا التنفسي،لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

ويخطط علماء المعهد لاختباره بحلول نهاية شهر يونيو على أكثر من 6 آلاف متطوع.

ولفت دويرتي، إلى أن الاختبارات التي يجريها علماء جامعة أكسفورد لها مستقبل واعد، مضيفا أن “الطريقة الوحيدة لاختبار اللقاح بصورة صحيحة، والتأكد من أنه مضاد للفيروس، هي اختباره على أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ما دام لا يشكل خطورة على حياتهم ويحميهم”.

وتابع: “لقد نظم البريطانيون العمل، وأعتقد أن الحصول على 60 مليون جرعة من هذا اللقاح واستخدامه في حقن الناس سيكون ممكنا في شهر سبتمبر المقبل. ولكن كل شيء يعتمد على فعاليته وعدم خطورته”.

وكانت قد حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، سيبقى لوقت طويل بين البشر، مشددة على ضرورة تطوير ومشاركة الأدوات لهزيمته.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي افتراضي، إن “هذا الفيروس سيبقى معنا لوقت طويل، لهذا السبب يجب علينا التوحد من أجل تطوير ومشاركة الأدوات لهزيمته”.

و أكدت الصحة العالمية إن التحدي الأكبر في إطار قضية اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، يتمثل في ضمان توزيعه في كل أنحاء العالم.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، خلال مشاركته في مؤتمر دولي افتراضي لمانحي الأموال لمكافحة فيروس كورونا إن “التحدي المحوري لا يتمثل في سبل تطوير اللقاح، وإنما في إيجاد طرق لتوزيعه وإتاحة العلاج ضد عدوى كوفيد19 للجميع”.

بدوره، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على ضرورة ضمان أن كل العلاج من فيروس كورونا سيكون متاحا لجميع المحتاجين في كل أنحاء العالم.

وكانت قد نشرت منظمة الصحة العالمية قائمة تضم 83 لقاحا محتملا ضد الفيروس ، يجري العمل عليها في دول عدة، مشيرة إلى أن 6 أمصال دخلت مرحلة الاختبارات السريرية.