زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن.. البيان الختامي لقمة منظمة شنغهاي

وكالات – مصدر الإخبارية

عبّرت دول منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الجمعة، عن اعتزامها زيادة التعاون في مجال الدفاع والأمن، وفق البيان الختامي للقمة.

وأتى في البيان الختامي لقمة منظمة شنغهاي للتعاون: “أشارت الدول الأعضاء إلى نتائج اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون (طشقند، 24-25 آب/أغسطس 2022) وأعربوا عن تعزيز التعاون في مجال الدفاع والأمن”.

وأكدت دول منظمة شنغهاي للتعاون على أهمية عقد تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب “مهمة سلام” لزيادة مستوى التفاعل فى مكافحة التشكيلات المسلحة للمنظمات الإرهابية الدولية وتحسين أساليب مكافحة الإرهاب.

وطالبت الدول الأعضاء إلى الامتثال لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

ودعت الدول الأعضاء إلى التنفيذ الكامل لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية، وتدمير تلك الأسلحة، كأداة فعالة لنزع السلاح وعدم الانتشار. وتشدد على أهمية تدمير جميع المخزونات المعلنة من الأسلحة الكيماوية في أسرع وقت ممكن.

وأكدت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أنه من المهم تنفيذ خطة العمل الخاصة ببرنامج إيران النووي.

وأفاد البيان الختامي: “تعتبر الدول الأعضاء التنفيذ المستدام لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني أمرًا مهمًا، ووفقًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، تدعو جميع المشاركين إلى الوفاء بصرامة بالتزاماتهم من أجل التنفيذ الشامل والفعال للاتفاقية”.

وأبدت الدول الأعضاء عن اعتزامها وضع قائمة واحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، مضيفة: “ستسعى الدول الأعضاء، وفقًا لقوانينها الوطنية وعلى أساس التوافق، إلى تطوير مبادئ ومناهج مشتركة لتشكيل قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، والتي تنص على حظر أنشطتها على أراضي أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون”.

وأشارت دول منظمة شنغهاي للتعاون إلى نتائج التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب التي أجرتها السلطات المختصة في الدول الأعضاء في المنظمة “بابي أنتي تيرور – 2021” والعملية الحدودية المشتركة لأجهزة الحدود للسلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون “التضامن 2019-2021″، وكذلك الرئاسة الفعالة للهند في مجلس الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون في 2021-2022.

وشجعت الدول على أنه “من المهم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان تضم ممثلين عن جميع الجماعات العرقية والدينية والسياسية في المجتمع الأفغاني”.

اقرأ/ي أيضًا: أكبر منظمة بالعالم.. بوتين: شنغهاي للتعاون تعمل على حل المشاكل الدولية