أطعمة تجنبها مع الدواء

تجنب هذه الأطعمة والمشروبات عند تناولك الدواء.. وإليكم الأسباب

صحة _ مصدر الإخبارية

كشف أطباء أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تؤثر سلباً على مفعول بعض الأدوية، بحيث لا تأتي بنتيجة فعّالة على جسم الانسان، وتُفسد مفعولها.

وذكر الأطباء أنّ تناول الجريب فروت قد يؤثر تناول سلبا على مفعول حاصرات قنوات الكالسيوم، التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعقار الربو “الثيوفيلين”.

وأوضحت مديرة معهد “فيليب كليه لعلم الأدوية السريرية” في مستشفى جامعة هيليوس في فوبرتال، أن المواد المرة في الجريب فروت يمكن أن تُضعف تأثير الإنزيمات، ومن ثم تفكيك المواد الفعالة في الكبد، ما يؤدي إلى زيادة مفعول المواد الفعالة في الجسم، ومن ثم تصبح الجرعة زائدة عن الحد.

وأضافت تورمان أن تناول العرقسوس بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر بالسلب على مفعول الأدوية الخافضة لضغط الدم.

ومن بعض هذه الأطعمة والمشروبات أيضاً  منتجات الألبان تتعارض مع المواد الفعالة من مجموعة التتراسيكلين؛ حيث قد يمنع الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان امتصاص الجسم للمواد الفعالة.

وبالإضافة إلى ذلك، يؤدي تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والكولا مع بعض الأدوية مثل الفلوروكينولونات، إلى الأرق ويسرّع ضربات القلب.

إقرأ أيضاً/ أطعمة على الإفطار تقيك أمراض القلب.. إليك قائمة بها

كما أنّ تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر يؤثر على المصابون بداء السكري خصوصًا الذين يستخدمون الإنسولين أو دواء الميتفورمين، بحيث سيفقدون التأثير المرجو لهذه الأدوية عند تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة لأنها ترفع سكر الدم.

الملح: يعمل على إبطال مفعول أدوية تخفيض الضغط المرتفع المختلفة عند استهلاكه بشكلٍ كبير.

Exit mobile version