السعودية تصدر بيان جديد بشأن “العشر الأواخر” في المسجد الحرام

الرياض - مصدر الإخبارية

قالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية: إن “ما يتم تدوله بشأن وضع بوابات للتعقيم على مداخل المسجد الحرام لاستخدامها في العشر الأواخر من شهر رمضان غير صحيح”.

ووفق (العربية.نت) فقد طالبت الرئاسة المواطنين بـ”الابتعاد عن بث الشائعات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي”.
وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني بن حسني حيدر، أنه “إشارة لمقطع الفيديو المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي لبوابات التعقيم المتطورة، نحيطكم علماً أن بوابات التعقيم الآلية تلك سيتم تجربتها في ساحات ومداخل المسجد الحرام، ليتم تعميمها لاحقاً حال نجاح التجربة، وثبوت النتائج الإيجابية التي تؤهل استخدامها”.

​وأكد على “عدم صحة ما يتم تداوله بأن تلك البوابات تم استحداثها ليتم استخدامها في “العشر الأواخر” من شهر رمضان لهذا العام”.

وشدد حيدر على “ضرورة تقصي المعلومات من مصدرها الرسمي، والابتعاد عن بث الشائعات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي”.

وقال: إن “الرئاسة تعمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية في المسجد الحرام؛ للوقاية من فيروس (كورونا)، بالتنسيق الفعال مع الجهات المعنية، ونسعى جاهدين لتطبيق كل ما يُسهم في حماية جميع العاملين، وضمان عدم انتشار الوباء بينهم، بما يحقق تطلعات ولاة الأمر”.

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن إتاحة التسجيل وبشكل استثنائي لجميع الجنسيات في مبادرة “عودة” التي أطلقتها مؤخرا، وذلك لمن يرغب من المقيمين للسفر جوا لبلدانهم.

وأوضحت الوزارة أن حاملي تأشيرة الخروج والعودة والنهائي وتأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها والتأشيرة السياحية يمكنهم التسجيل، وذلك عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة “أبشر”.

وأشارت وزارة الداخلية السعودية إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه المبادرة من خلال الدخول على أيقونة “عودة” من منصة “أبشر” للخدمات الإلكترونية، وتعبئة الحقول التالية: (رقم الإقامة. تاريخ الميلاد. رقم الجوال. مدينة المغادرة. مطار الوصول)، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وذكرت أنه لا يلزم للحصول على الخدمة وجود حساب للمستفيد في (منصة أبشر)، بغرض التسهيل على المقيمين للاستفادة من المبادرة.