وزارة النقل تسمح للمواصلات العامة بنقل المواطنين وفق شروط

رام الله - مصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم أن وزارة النقل والمواصلات، قررت السماح للمواصلات العامة ( سرفيس + حافلات النقل العام ) بالعمل في نقل المواطنين، من القرى والمخيمات الى مركز المدينة في كل محافظة على حدى، مع التأكيد على منع التنقل من محافظة الى أخرى، ضمن شروط .

وتضمنت خطة وزارة المواصلات ،وبناءاً على تعليمات دولة رئيس الوزراء محمد اشتية  هذه الشروط:

  •  يسمح بنقل ٤ ركاب فقط بالحد الاعلى للمركبة العمومية ذات سعة ٧ ركاب، ونصف عدد المقاعد لحافلات النقل العام.
  • التزام السائق باجراءات السلامة والوقاية العامة، ويجب على السائق ارتداء الكمامة والقفازات، وتعقيم مركبته العمومية يومياً.
  • يمنع ممارسة العمل للسائق الذي يشعر بأعراض الانفلونزا، أو نقل ركاب يعانون من هذه الأعراض.
  • يمنع العمل في المناطق التي تعلنها وزارة الصحة موبوءة.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، عن عدة إجراءات جديدة تتعلق بفترة حالة الطوارئ التي تم تجديدها، حيث أكد أنه ستبقى الاجراءات الخاصة بالمؤسسات التعليمية ودور العبادة كما هي.

وقال اشتية، خلال الإيجاز الحكومي المتعلق باجراءات فيروس (كورونا): من بين الـ إجراءات الـ جديدة إنه سيسمح بحركة المواصلات العامة داخل المحافظات غير المصابة، كما يسمح لصالونات الحلاقة بالعمل يومي الجمعة والسبت في كل المحافظات للرجال والنساء، مع ضرورة أخد موعد مسبق.

وأوضح أنه سيتم توزيع مساعدات نقدية على 125 الف أسرة، مضيفًا: “صندوق وقفة عز سيبدأ توزيع المساعدات للمحتاجين قبل عيد الفطر”.

وأشار إلى أنه سيسمح لمحلات الملابس والأحذية والأدوات المنزلية العمل أيام الأسبوع في المحافظات الغير مصابة، و3 أيام للمحافظات المصابة، مبينًا أن ما تتخذه الحكومة الفلسطينية، من إجراءات ليست عقوبة، بل حماية للمواطنين، والكادر الأمني موجود من أجل السلامة العامة.

وأوضح اشتية أن حالة الطوارئ والـ إجراءات الـ جديدة التي أعلنها الرئيس محمود عباس، هي لمواجهة الوباء، مضيفًا: “نحن في مرحلة مهمة نحو الخروج من جائحة (كورونا)”.