مركز الميزان أحمد أبو علي

الميزان ينظم ورشة عمل للمزارعين/ات حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

قطاع غزة – مصدر الإخبارية

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان يوم الاثنين، ورشة عمل تدريبية للمزارعين/ات بالتعاون مع الجمعية الشرقية للزراعة والتطوير، حول “حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني“، في بلدة عبسان الكبيرة شرقي خان يونس، واستهدفت الورشة (22) مشارك/ة، من بينهم سيدتين.

ونفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتتحت الورشة بالتعريف في عمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة.

وتناولت المحامية نهى أبو ظريفة في الجلسة الأولى مقدمة حول حقوق الانسان، مستعرضة السياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان، والحقوق الواردة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

وتناولت التزامات الدول بموجب العهدين لضمان احترام واجباتها، كما جرت الإشارة إلى انضمام دولة فلسطين للعهدين الدوليين وما يترتب عليه من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

فيما تناولت المحامية رنا المدهون في الجلسة الثانية مقدمة عامة حول القانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه وقواعده الأساسية التي تسعى لحماية المدنيين في أوقات الحرب، والحد من آثار النزاعات المسلحة عليهم وتقييد أساليب ووسائل القتال.

واستعرضت المدهون بعض مواد اتفاقية جنيف الرابعة مشددة على مفهوم الشخص المدني والحماية المقررة للمدنيين والمبادئ التي تحكم سلوك المتصارعين أثناء النزاع المسلح.

بدورهم/ن شكر المشاركون/ات مركز الميزان لحقوق الإنسان على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تعزز فهم المواطن لحقوقه وآليات الانتصاف والجهات التي يمكن أن تساعد على الوصول إلى العدالة.

اقرأ/ي أيضاً: مركز فلسطين للدراسات يُحذر من استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

Exit mobile version