التنمية الاجتماعية: النصيب الأكبر من مساعدة الـ 500 شيقل للمحافظات الشمالية

رام الله - مصدر الإخبارية 

صرح وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داوود الديك, مساء يوم الأربعاء، أنه تم وضع نسبة من الأسماء للمواطنين المتضررين من كورونا في قطاع غزة، والنسبة الأكبر ستكون من نصيب المحافظات الشمالية بسبب التأثر الكبير من انتشار كورونا المستجد (كوفيد19).

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من تجهيز قوائم الأسماء التي ستستفيد من مساعدة الـ(500) شيقل نهاية الأسبوع الجاري.

وقال الديك في تصريحات لـ”سبق24″ إن القوائم ستسلم إلى القائمين على صندوق “وقفة عز” كونها الجهة التي ستصرف المساعدة.

وأوضح أنه تم وضع نسبة من الأسماء للمواطنين المتضررين من كورونا في قطاع غزة، والنسبة الأكبر ستكون من نصيب المحافظات الشمالية بسبب التأثر الكبير من انتشار الوباء.

ولفت الديك إلى أن المساعدات بغزة التي لا تشرف التنمية برام الله على برامجها ستتأثر بسبب الخلافات الأخيرة، مضيفا “لن نُعادي المواطنين بغزة التي يعتمدون بشكل كبير على المساعدات التي تصرفها التنمية”.

وحول شروط الاستفادة من هذه المساعدات، أوضح الديك، في وقت سابق أن شرط الاستفادة من المشروع الجديد هو عدم استفادة الأسرة من برنامج المساعدات النقدية الذي تنفذه الوزارة، لافتا إلى أن معظم المستفيدين سينحدرون من المحافظات الشمالية باعتبارها الأكثر تضرراً من وباء كورونا والأقل استفادة من برنامج التحويلات النقدية مقارنة مع المحافظات الجنوبية التي تستحوذ على نحو 70 في المئة من البرنامج.

في سياق متصل، أعلن وكيل وزارة التنمية الاجتماعية عن موافقة برنامج الأغذية العالمي على توسيع شريحة المستفيدين من المساعدات الاغاثية التي يقدمها بشكل دوري للأسر الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف الديك أن الوزارة تنتظر تحديد برنامج الأغذية لعدد الأسر التي ستستفيد من التوسعة الجديدة والتي ستشمل أسراً لا تحصل على مساعدات من اي جهة كانت وقد تضررت من أزمة كورونا.

وزير العمل الفلسطيني،نصري أبو جيش، أعلن، أنه تم الانتهاء من عملية التسجيل لمساعدات العمال المتضررين من الإجراءات التي تم فرضها لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، ،انتهت اليوم بإغلاق عمليات التسجيل في المحافظات الشمالية والجنوبية .

وأوضح أنه سيجري اليوم فرز الأسماء على أن يتم الصرف خلال 10 أيام، بعد اختيار الأسماء وفقاً لمعايير دقيقة.

وأفاد وزير العمل ببدء مغادرة 14500 من العمال في الضفة للعمل في “إسرائيل”، مشيراً إلى أن الأجهزة الحكومية، تستعد منذ ساعات متأخرة من الليلة الماضية؛ لتسهيل مغادرة العمال، وفقاً لإجراءات وقائية.