فراس ملحم - سلطة النقد

محافظ سلطة النقد: القطاع المصرفي في فلسطين قوي ومن الأفضل بالمنطقة

رام الله- مصدر الإخبارية:

قال محافظ سلطة النقد فراس ملحم إن القطاع المصرفي في فلسطين مستقر ومتين ومؤشراته المالية من الأفضل بالمنطقة.

وأضاف ملحم في بيان أن قوة الجهاز المصرفي نابعة من الجهود والإجراءات المتخذة على مدار السنوات الماضية مما ساعده على تجاوز العديد من الأزمات كان آخرها أزمة فايروس كورونا وما نتج عنها من ركود اقتصادي.

وأشار إلى أن سلطة النقد ضخت مليارات الشواكل في السوق وقدمت تسهيلات ضخمة للقطاعين العام والخاص مما خفف الأزمة السلبية للجائحة.

ولفت إلى أن سلطة النقد نجحت في تطبيق أفضل المعايير الدولية في الرقابة والإشراف على القطاع المصرفي وبناء شبكة الأمان المالي بهدف الحفاظ على أموال المودعين وتحقيق الاستقرار المالي.

وأكد أن الجهاز المصرفي عِماد الاقتصاد الوطني والدعامة التي يستند عليها في دفع عجلة النمو، والملاذ الآمن لحفظ أموال المودعين وتنميتها.

وشدد على أن الجهاز المصرفي ومن خلال دوره في جمع المدخرات وإعادة ضخها في الاقتصاد، قدم مئات الملايين من القروض لتمويل المشاريع الإنتاجية والتجارة وقطاع الرهن العقاري والقروض السكنية وساهم ويساهم في زيادة حجم الاستثمارات في شتى المجالات.

وبين أن النقد تنشر بشكل مستمر المؤشرات المالية الرصينة للجهاز المصرفي لإطلاع الجمهور والمجتمع الدولي عليها، رغم الظروف الفريدة التي يعانيها الاقتصاد الوطني وظروف الاحتلال وإجراءاته، وعدم القدرة على شحن عملة الشيكل لتغطية عمليات التجارة البينية، ما يكبد الاقتصاد الوطني خسائر كبيرة.

ونوه إلى أن أن معدلات كفاية رأس المال في القطاع المصرفي تفوق النسب المحددة من لجنة بازل للرقابة المصرفية.

وذكر أن سلطة النقد تبنت منهجية متحفظة تجاه المخاطر، وطالبت المصارف بتطبيق سيناريوهات متعددة لقياس قدرتها على تحمل وامتصاص المخاطر، وزيادة التكوين الرأسمالي والتحوط للمخاطر المالية والاقتصادية والسياسية، حيث أن المصارف ملتزمة بإعداد تقاريرها المالية وفق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

 اقرأ أيضاً: سلطة النقد تُعفي اُجور عمال الداخل المحتل من الرسوم والعمولات

Exit mobile version