إجراءات جديدة يعلنها اشتية خلال فترة الطوارئ ال”المُجددة”

رام الله - مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، عن عدة إجراءات جديدة تتعلق بفترة حالة الطوارئ التي تم تجديدها، حيث أكد أنه ستبقى الاجراءات الخاصة بالمؤسسات التعليمية ودور العبادة كما هي.

وقال اشتية، خلال الإيجاز الحكومي المتعلق باجراءات فيروس (كورونا): من بين الـ إجراءات الـ جديدة إنه سيسمح بحركة المواصلات العامة داخل المحافظات غير المصابة، كما يسمح لصالونات الحلاقة بالعمل يومي الجمعة والسبت في كل المحافظات للرجال والنساء، مع ضرورة أخد موعد مسبق.

وأوضح أنه سيتم توزيع مساعدات نقدية على 125 الف أسرة، مضيفًا: “صندوق وقفة عز سيبدأ توزيع المساعدات للمحتاجين قبل عيد الفطر”.

وأشار إلى أنه سيسمح لمحلات الملابس والأحذية والأدوات المنزلية العمل أيام الأسبوع في المحافظات الغير مصابة، و3 أيام للمحافظات المصابة، مبينًا أن ما تتخذه الحكومة الفلسطينية، من إجراءات ليست عقوبة، بل حماية للمواطنين، والكادر الأمني موجود من أجل السلامة العامة.

وأوضح اشتية أن حالة الطوارئ والـ إجراءات الـ جديدة التي أعلنها الرئيس محمود عباس، هي لمواجهة الوباء، مضيفًا: “نحن في مرحلة مهمة نحو الخروج من جائحة (كورونا)”.

وذكر اشتية، أنه سيطلب من الرئيس عباس الغاء حالة الطوارئ حال التمكن من السيطرة على الفيروس نهائيًا.

وأوضح أن الحكومة تسيطر على خريطة الفيروس واصبح لدينا امكانية الحصول على نتائج الفحوصات خلال 10 دقائق، لافتًا إلى أن اجراءات السلامة أصبحت الزامية على الجميع.

وأضاف اشتية: هذه الاجراءات الكمامة والقفازات والتباعد والتعقيم وأخذ المسافات المطلوبة، وغيرها، داعيا لجعل ذلك ثقافة عامة، متابعًا: “من لا يريد ألا يتخذ هذه الاجراءات لأجل نفسه، فليتخذها من أجل الأخرين”.

ولفت إلى أنه أصبح لدى وزارة الصحة إمكانية الحصول على نتائج فحوصات فيروس (كورونا) خلال 10 دقائق، منوهًا إلى وصول مساعدات عينية من السعودية ومصر وتركيا وستوزع على جميع المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما أشار إلى أن اليوم هو آخر يوم للإيجاز الصحفي على طريقته الحالية، وسيبصح شكل جديد خلال الفترة المقبلة.

وفي سياق آخر، أكد اشتية، أن اشتية أن اجتماعي اللجنة المركزية والتنفيذية لمنظمة التحرير اليوم وغدا، سيناقشان إجراءات الاحتلال لضم المستوطنات في الضفة الغربية.