الصحة في غزة: تجهيز 5 مراكز لفحص مرضى الجهاز التنفسي

غزة - مصدر الإخبارية

قال وكيل وزارة الصحة في غزة د. يوسف أبوالريش، إن الصحة جهزت خمسة مراكز لفحص مرضى الجهاز التنفسي العاديين، موزعه على محافظات قطاع غزة، مشيرا إلى أن الطواقم الطبية تولي اهتماما ورعاية خاصة، لكافة مرضى الجهاز التنفسي، خاصة في ظل انتشار وباء كورونا في العالم.

وأوضح أبو الريش أن هذه المراكز ستكون مهيأة لاستقبال الحالات المختلفة، وكل مدرسة ستكون مجاورة للمستشفى الرئيس في كل محافظة.

جاء ذلك خلال اطلاع وكيل وزارة الصحة نواب المجلس التشريعي صباح يوم الثلاثاء، على مستجدات الاجراءات الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

ولفت أبو الريش أنه تم وضع بدائل للاستشارات الصحية للجمهور للموائمة مع حالة الطوارئ منها خدمة الرقم المجاني ١٠٣، وتطبيق صحتي عبر الهواتف الذكية، مضيفا أن 5 فرق لمكافحة العدوى تراقب إجراءات السلامة وفق أدلة صحية وسياسات واضحة.

في السياق، اعتبر رئيس اللجنة الصحية بالمجلس التشريعي النائب خميس النجار، أن ماتقوم به وزارة الصحة من مجهود ضخم لمواجهة جائحة كورونا رغم محدودية الامكانيات يستحقون عليه كل الثناء والتقدير.

بدوره، قال نائب مدير عام الرعاية الاولية د.مجدي ضهير، إن الإجراءات التي تتبعها وزارة الصحة في قطاع غزة للتعامل مع النفايات الطبية الناتجة عن تقديم الرعاية الطبية للمرضى والنزلاء في مراكز الحجر الصحي ، تتم بطريقة علمية مدروسة ومتوافقة مع البروتوكولات الطبية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن آلية جمع النفايات من أماكن الحجر الصحي يتم وضعها بأكياس بلاستيكية سميكة تستخدم لمرة واحدة وغير مسربة للسوائل محكمة الإغلاق بنسبة امتلاء لاتزيد عن 70% من حجم الكيس، ومن ثم يتم تعقيمها بمادة الكلور، ووضعها في مكان آمن لمدة 24 ساعة ويمنع اضافة اي نفايات أخرى عليها.

وتابع:”في حال استخدام أدوات طبية حادة داخل مراكز الحجر، يتم وضعها بصناديق مخصصة مصنوعة من البلاستيك أوالكرتون المقوى غير مسربة للسوائل، ذات غطاء محكم يسمح بإدخال الادوات الحادة ولا يسمح بخروجها بالاضافة الى وضع ملصق تحذيري لتجنب دمجها مع النفايات الاخرى”.

كما بيّن ضهير إن عملية تجميع النفايات تتم حسب نظام محدد عبر مركبات خاصة غير مسربة للعصارة ومغطاه تابعة لمجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة أو البلديات حيث يتم نقلها الى أماكن مخصصة للدفن أو أن يتم وضعها في مكان معزول لمدة 3 أيام ثم تعامل كنفايات بلدية.