لمرضى السكري.. إليكم أثر الشوكولاتة في تخفيض مستويات السكر في الدم

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد خبراء بأن داء السكري من النوع الثاني ينتج عن ضعف في إنتاج الإنسولين، وهو هرمون يتمثل دوره الرئيسي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، في الوقت تبين أبحاث أن الشوكولاتة يمكن أن تساعد في التحكم في هذه المستويات، كيف ذلك؟

في التفاصيل، أفاد بحث نُشر في مجلة Nutrition and Metabolic Insights، أنه يمكن لنوع معين من الشوكولاتة أن يكون فعالاً في إدارة مستويات السكر المرتفعة في الدم.

وشرعت الدراسة في التحقيق في كيفية تأثير الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر على مستوياته في الدم بعد الأكل، مقارنة مع الشوكولاتة الداكنة العادية، حيث تم تحلية النوع المستخدم في الدراسة باستخدام ستيفيا وإريثريتول وإينولين.

وأجرى الباحثون التجربة على 13 مشاركا تناولوا 34غ من الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر أو 34غ من الشوكولاتة الداكنة التقليدية، وبعد ذلك، قاس فريق البحث مستويات الجلوكوز في الدم بعد 120 دقيقة من تناول الطعام.

وفي النتائج، وجدت الدراسة أن الشوكولاتة الخالية من السكر أدت إلى انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم مقارنة بالشوكولاتة الداكنة التقليدية خلال الوقت نفسه.

وأوضح الباحثون أن التأثيرات طويلة المدى على التحكم في الجلوكوز “لا يزال يتعين تحديدها”.

وبحسبهم، يتمثل السبب الآخر الذي يجعل الشوكولاتة الداكنة مفيدة لمرضى السكري، في محتواها العالي من المغنيسيوم.

في الوقت نفسه أكدت دراسة نُشرت في Journal of Community Hospital Internal Medicine Perspectives أن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في درء مرض السكري من النوع الثاني.

وقالت في نتائجها إنه: “بشكل عام، تشير الأدلة من هذه الدراسات إلى أن الكاكاو قد يكون مفيدا في إبطاء تقدم مرض السكري من النوع الثاني وتحسين مقاومة الإنسولين في متلازمة التمثيل الغذائي، وهناك آليات معقولة للتأثيرات المضادة للأكسدة لبوليفينول الكاكاو للتأثير بشكل مباشر على مقاومة الإنسولين، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالمرض”.

اقرأ ايضاً: إذا كنت تعاني من الأرق فتناول هذه الأطعمة من أجل تحسين النوم