تشغيل مطار رامون

هل هناك تداعيات على الاقتصاد الفلسطيني عقب تشغيل مطار رامون؟

خاص مصدر الإخبارية  – أسعد البيروتي

قال الخبير الاقتصادي سمير أبو مدللة، إن “تشغيل مطار رامون سيكون له تداعيات اقتصادية كبيرة، حيث صرحت “تل أبيب” بأن الرحلة الأولى انطلقت من المطار باتجاه قبرص وتتحدث عن رحلات آخرى، متوقعًا أن يتجه بعضها إلى تركيا واليونان ودول ثانية”.

وأوضح في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن فتح مطار رامون الإسرائيلي سيكون له تداعيات كبيرة على الاقتصادات المجاورة، حيث أن جزءًا من الأموال سيدخل إلى الخزينة الإسرائيلية وسيُنمي الاقتصاد الصهيوني، كما ستفقد الدول المجاورة الأموال العائدة من تشغيل مطار رامون.

ونوه إلى أن مصر والأردن هما الأكثر تضررًا من تشغيل مطار رامون الإسرائيلي، نظرًا للخسائر الناتجة عن عدم استخدام المطارات والفنادق والسوق الحُرة والمطاعم والخدمات الأخرى، وهو ما سيُكبد البلدين الشقيقين خسائر مالية ضخمة، خاصةً إذا فُتح المجال أمام سُكان قطاع غزة للسفر من خلال “رامون”.

وبيّن أن المواطنين المسافرين يُفضلون السفر عبر المطارات، عِوضًا عن الطُرق الأخرى التي تحتاج يومين أو أكثر للوصول كما الحال في مصر والأردن، وهو ما سيكون له تداعيات اقتصادية مستقبلية على الدُول المجاورة، اذا ما اُعتمد المطار للتنقل إلى العالم الخارجي.

ولفت أبو مدللة، إلى أن “الخطوة الأخيرة التي اتخذها الجانب الإسرائيلي بفتح مطار رامون لها تداعيات سياسية تتمثل في اقامته على أراضٍ فلسطينية مُستَغَلةْ إسرائيليًا”.

وشدد على أنه “لا يحق لدولة الاحتلال التي دمرت مطار غزة، وتمنع الفلسطينيين من استخدام مطار قلنديا، فتح المجال للرحلات عبر مطار رامون الإسرائيلي”.

أقرأ أيضًا: ما هي الأبعاد الأمنية لتشغيل مطار رامون؟ خبراء يكشفون لمصدر

Exit mobile version