الصحة بغزة: فحص 339 عينة جميع نتائجها سلبية ولا إصابات جديدة بـ كورونا

غزة - مصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة ،د. أشرف القدرة أن المختبر المركزي أتم فحص 339 عينة مخبرية جميع نتائجها سلبية، ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة، مشيرا إلى أن عدد كبير من العينات ما زالت تحت الفحص.

وقال القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي حول تطورات كورونا في غزة، الذي تابعته شبكة مصدر الإخبارية، إن وزارة الصحة أنهت فترة الحجر الصحي لـ205 مستضافين في مراكز الحجر الصحي وفق البرتوكول الصحي المعتمد، وجميعهم بحالة صحية جيدة من العائدين في 13 إبريل 2020.

وأضاف أن وزارة الصحة، تجري إجراءاتها الصحية لإنهاء الحجر الصحي 362 مستضافًا خلال الساعات القادمة بعد إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة.

كما تابع المتحدث باسم الصحة، أن الطاقم الطبي في مستشفى العزل يتابع 5 حالات مصابة بفيروس كورونا لازالت تحت العلاج وحالتهم مطمئنة، ولازالت 3 حالات من المتعافين داخل مركز الحجر الصحي بمعبر رفح.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع الحالات التسع المتعافية في الحجر المنزلي ،بعد مغادرتها لمركز الحجر الصحي بمعبر رفح؛ للاطمئنان على سلامتهم وعملاً بالأحوط.

وأكد القدرة على أن الضامن الرئيس لنجاح سلسلة الإجراءات الاحترازية يكمن في تعزيز السلوك المجتمعي، وأن المرحلة الراهنة لا توجب التراخي، وذلك وفقا لتوصيات اللجنة الفنية والاستشارية وغرفة الطوارئ المركزية لمواجهة كورونا.

ولفت إلى أن تفشي الوباء في المنطقة وعودة المرض للمتعافين في مختلف البلدان يقلق الطواقم الطبية، وهو نذير خطر على غزة.

في السياق، دعا المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين إلى الالتزام بقاعدة السلامة والوقاية (خليك بالبيت) والمحافظة على النظافة المستمرة مع وجوب ارتداء الكمامة والتباعد وتطهير الأيدي وتجنب الزحام عند الخروج للضرورة القصوى.

وحثّ كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والأمراض المزمنة إلى مزيد من الحذر والتزام المنازل، وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

وشدد القدرة على أهمية الالتزام بجملة الاجراءات الوقائية في الأسواق والمحال التجارية ومنافذ تقديم الخدمات للجمهور وفقا لتوصيات وزارة الصحة.

وفي الختام، جدد تأكيده أن وزارة الصحة تعاني نقصًا حادًا في الموارد الصحية الأساسية جراء نفاذ 44 % من الادوية و29 % من المستهلكات الطبية و56% من لوازم المختبرات وبنوك الدم ، لافتا إلى أن وزارة الصحة في غزة تلقت من رام الله 5% فقط من الاحتياج السنوي والبالغ 47 مليون دولار وذلك منذ بداية العام وحتى اللحظة، أي ما يكفي لتغطية 18 يوم عمل فقط في المرافق الصحية.