مع التطورات الاستراتيجية التحالف الإقليمي ضد إيران بين الحياه والموت

أقلام – مصدر الإخبارية

كتب معتز خليل عن التحالف الإقليمي مع إيران ووضعه الحالي في ظل الاستراتيجيات الجديدة
تابعت أخيرا الخبر الذي تداولته بعض من وسائل الاعلام الغربية الذي يشير إلى أن إحدى قاذفات القنابل الأمريكية من طراز “B52” دخلت المجال الجوي الإسرائيلي يوم الأحد ، ورافقتها ثلاث طائرات مقاتلة من نوع “إف 16 آي” . وعبرت القاذفة مع الطائرتين سماء إسرائيل في طريقهما إلى الخليج.
وفي هذا الصدد قالت تقارير صحفية إلى أنه وفي السنوات الأخيرة، قام الأمريكيون بدوريات جوية مع رحلات جوية باتجاه الخليج، من أجل إيصال رسائل إلى إيران”، وبات واضحا إن هذه الرحلة جاءت في إطار التعاون الوثيق مع الجيش الأمريكي، الذي يتعبر ركيزة مهمة في الحفاظ على أمن أجواء إسرائيل والشرق الأوسط.
وفي هذا الصدد فقط أوضح عدد من النقاط ، أولها أن هناك قوى سياسية وإقليمية تسعى إلى التأكيد على أن التحالف الإقليمي ضد غيران يتبلور ، وهو التحالف الذي يضم عدد من الأطراف العربية وإسرائيل بزعامة الولايات المتحدة.
اعتقادي أن مصر ترفض هذا الحلف لأسباب سياسية واضحة، وتتوجس القاهرة من أي تعاطي مع هذا الحلف لأنه وببساطة يمكن ان يسحب منها كثيرا من الأوراق السياسية والاستراتيجية ، بالإضافة إلى ان مصر تعتبر ذاتها دوما الراعي الرسمي لأي تحالف أو قوة عسكرية أو حتى أي مكوين سياسي بالمنطقة ، وبالتالي فإن إبرام أي تحالف او بناء أي مكون يجب أن يمر عبر القاهرة فقط وليس عبر أي بوابة أخرى.
عموما وأيا كان هذا الطرح فمن الواضح أن التحالف الإقليمي الذي تقوده بعض من القوى السياسية بالمنطقة يرفض الموقت أن الاستسلام ، ويواصل الرغبة بالحياة ، الأمر الذي يفرض تساؤلا مهما…هل يمكن لهذا التحالف أن يعيش للابد؟ وفي حال ولادته رسميا …هل سيعيش هذا الجنين ؟
أسئلة لم يستطيع أحد الإجابة عليها الآن خاصة في ظل التطورات الاستراتيجية التي تواجه العالم الآن.

اقرأ أيضاً: تطورات إقليمية تتزامن مع تطورات الملف الإيراني.. كتب معتز خليل