الاقتراب الثالث عشر.. مركبة فضاء تابعة لناسا تحاول التقاط وهج شمسي

وكالات – مصدر الإخبارية

اليوم في الساعة 2:04 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، اقترب المسبار الشمسي (مركبة الفضاء) “باركر سولار بروب” التابع لناسا على بعد 5.3 مليون ميل من سطح الشمس، في اقترابه الثالث عشر من الشمس.

جاء هذا الاقتراب عندما تكون الشمس نشطة بشكل ملحوظ، حيث توجد بقعة شمسية بحجم الأرض وقامت مؤخرًا بإخراج التوهجات الشمسية والعواصف المغناطيسية الأرضية.

وبحسب موقع space: “لم يواجه باركر مثل هذا النشاط حتى الآن خلال مواجهاته القريبة مع الشمس”.

بدوره، قال “نور الروافي”، عالم مشروع “باركر” من مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة “جونزهوبكنز”، الذي يدير المهمة: “لم يطير أحد من خلال حدث شمسي قريب جدًا من الشمس من قبل، وستكون البيانات جديدة تمامًا، وسنتعلم منها بالتأكيد الكثير”.

وأضاف أنه: “عندما تم إطلاق “باركر” في عام 2018، كانت الشمس في الحد الأدنى من الطاقة الشمسية، وهي فترة هادئة في الدورة الشمسية التي تبلغ 11 عامًا، ولكن النشاط يرتفع حاليًا إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية، والذي من المتوقع أن يحدث في عام 2025، والشمس بالفعل أكثر نشاطًا مما توقعه العلماء”.

وتابع الروافي: “بينما كانت الشمس هادئة، قمنا بثلاث سنوات من العلم العظيم، لكن نظرتنا للرياح الشمسية والغلاف الجوي الخارجي للشمس ستكون مختلفة تمامًا الآن، ونحن فضوليون للغاية لمعرفة ما سنتعلمه بعد ذلك”.

وأكد أنه “من خلال دمج البيانات من بعثات فضائية متعددة وحتى المراصد الأرضية، يمكننا فهم الصورة الأكبر في هذه الحالة، مع كل من “باركر” و “سولار أوربيتر” يراقبان الشمس من مسافات مختلفة، سنكون قادرين على دراسة تطور الرياح الشمسية، وجمع البيانات أثناء مرورها بمركبة فضائية واحدة ثم الأخرى”.

يُشار إلى أن سولار أوربيتر، وهو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية “إيسا”، سيتابع الشمس في نفس الوقت مع باركر، ولكن من 58.5 مليون ميل بعد أن قام “سولار أوربيتر” بالتحليق فوق كوكب الزهرة يوم السبت 3 سبتمبر.

اقرأ/ي أيضًا: للمرة الثانية خلال 5 أيام.. ناسا ئؤجل إطلاق صاروخها نحو القمر