بالصور: هكذا تسلم طلاب “التوجيهي” أرقام جلوسهم من مدارس قطاع غزة

قطاع غزة - خاص مصدر الإخبارية

بدأت إدارة مدارس قطاع غزة منذ يوم أمس الأحد، تسليم طلبة الثانوية العامة “التوجيهي” أرقام الجلوس الخاصة بهم، في إطار الاستعداد لعقد الامتحان في موعده المقرر، ويستمر التوزيع طيلة الأسبوع الحالي، كما جرت عملية التوزيع وسط إجراءات احترازية من فيروس كورونا الذي تعيش البلاد حالة طوارئ بسببه.

ووثقت عدسة شبكة مصدر الإخبارية عملية توزيع أرقام الجلوس في مختلف مدارس القطاع، حيث أظهر الطلبة والمعلمون التزام واضح بإجراءات الوقاية التي أعلنتها وزراة الصحة، من خلال استخدام المعقمات، والالتزام بالمسافات بين الطلبة عند تسلم “استماراتهم”.

وكانت وزارة التربية و التعليم الفلسطينية  قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه سيتم توزيع أرقم الجلوس “الاستمارة” على مدارس الثانوية بقطاع غزة يوم الأحد 3/5/2020.

وأشارت الوزارة الى أن موعد التسليم سيكون لكل حسب مدرسته التابع لها، مبينة أنه سيتم الإعلان عن آلية التوزيع لاحقاً لضمان سلامة الطلاب، كما ودعت الوزارة الطلبة الالتزام بالتعليمات المدرجة.

وأوضحت الوزارة، في وقت لاحق، في بيان مقتضب، وصل “مصدر الإخبارية نسخة عنه”، أنه سيتم إبلاغ كل طالب وطالبة بيوم محدد وساعة محددة من خلال مدرسته لاستلام بطاقات أرقام الجلوس.

وأشارت إلى أنه سيتم اعتماد تدابير صحية لكي تنجز عملية التسليم بسلام في ظل الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس “كورونا”.

و بخصوص طلبة المنازل، أشارت الوزارة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا بموعد تسلمها كل حسب مديريته التابع لها.

كما أعلنت الوزراة، أن امتحان الثانوية العامة سيكون في موعده 30 مايو، وتم تحديد الجزء المطلوب للامتحان وتعميمه على الطلبة في وقت سابق.

وفي الإطار ذاته، أعلن وزير التربية والتعليم الفلسطيني، مروان عورتاني، عن مصادقة مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 27-4-2020 على خطّة عقد امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” في موعده المُعلَن سابقاً 30-5-2020 م، وبالتزامن في القدس، والمحافظات الشمالية والجنوبية، والخارج.

وتتضمّن الخطّة، بالإضافة إلى الجوانب التعليمية، حزمة من إجراءات الصحة والسلامة، والحماية للطلبة، والعاملين في الامتحان، التي أقرتها الحكومة، استناداً إلى بروتوكول صحي خاصّ بامتحان الثانوية العامة “التوجيهي” لهذا العام.

وقد حدّدت الخطّة الأدوار والمهامّ الموكلة لكلّ واحدة من الوزارات، والجهات ذات الصلة، بما فيها وزارات: التربية والتعليم، والصحة، والحكم المحلي، والداخلية، والاتصالات، والمواصلات، والخارجية، والريادة.

وقد شكّل مجلس الوزراء لجنة وزارية؛ لتنسيق الجهد الحكومي الهادف إلى تأمين عقد الامتحان بشكل سلس وآمن في ظلّ الظروف الاستثنائية المرتبطة بالمشهد الكوروني.

وأكّد عورتاني أنّ الامتحان سيُعقَد هذا العام، طبقاً للمعايير المعتمدة في دورات الامتحان السابقة دونما تغيير، وبأعلى درجات الاحترافية والمهنية التي تحكم جوانب الامتحان، ومراحله كافّة. وأشار الوزير بأنّه قد أُحدِثَت زيادة كبيرة في أعداد قاعات الامتحان، وأعداد المراقبين؛ من أجل التخفيف على الطلبة عناء التنقل في هذه الظروف، ومن أجل الالتزام بمعايير التباعد الاجتماعي، والوقاية المعتمدة من وزارة الصحة، كما سيُؤمَّن التنظيف والتعقيم وَفق الأصول لجميع مرافق الامتحان وفي المراكز كافة، وقد أُعِدَّت نشرات إرشادية، ولوائح إجرائية لكلّ من الطلبة، والمراقبين، ومديري القاعات، ولجان الصحة المدرسية، وطواقم البلديات والمجالس المحلية التي ستتوفّر الدعم والإسناد لمراكز الامتحان.

ومن أجل تعظيم تكامل الأدوار الهادفة لإنجاح هذا الحدث التعليمي السيادي؛ فقد شُكِّلَت لجنة فنية وطنية مشتركة، ولجان على مستوى المديريات، تضمّ المديرين العامّين للتربية، والصحة، والحكم المحلي، والشرطة.