السفارة الفلسطينية: عودة 2000 مواطن عالقون في عمان الأحد المقبل - المواطنين العالقين

مهنا: عملية إدخال المواطنين العالقين في الأردن مستمرة وتوقعات وصول 500 اليوم

الضفة المحتلة - مصدر الإخبارية

أكد مدير عام المعابر الفلسطينية، نظمي مهنا، اليوم الاثنين، أن عملية إدخال المواطنين العالقين في المملكة الأردنية، مستمرة بالتعاون مع الطواقم الأمنية والمدنية العاملة على المعبر.

وكتب مهنا عبر الصفحة الرسمية لهيئة المعابر عبر “فيسبوك”: تم إدخال قرابة 350 مواطناً أمس الأحد 3 أيار/ مايو 2020

ومن المتوقع ان يتم إدخال 500 مواطن آخر اليوم الاثنين 4 أيار/مايو 2020.

حيث فُتح معبر الكرامة البري، أمس الأحد، بالتنسيق بين كل من فلسطين والأردن ودولة الاحتلال؛ لإدخال الفلسطينيين العالقين في الأردن، الذين توافدوا من دول عدة، واضطروا للبقاء في الأردن، نظراً لإغلاق المعبر البري الموصل إلى الضفة الغربية.

وقامت طواقم وزارة الصحة الفلسطينية، بإجراء الفحوصات لهم وأخذ العينات منهم؛ للتأكد من عدم إصاباتهم بوباء (كورونا)، ثم نقل العائدين إلى منازلهم للدخول بالحجر الصحي المنزلي.

ويجري العمل لإعادة أكثر من 2000 من المواطنين العالقين في الأردن، سيتم إدخالهم إلى الضفة الغربية على شكل دفعات متتالية.

وفي وقت سابق أعلنت السفارة الفلسطينية في الأردن، إنه يجرى العمل على عودة 500 مواطن، ويتوجب على كل شخص أن يحمل بحوزته صورة عن جواز السفر وصورة بطاقة الجسور، وشنطة كتف واحدة لكل شخص فقط، وعدم حمل أية حقائب سفر وذلك تسهيلا لاجراءات عودتهم إلى أرض الوطن، وتسهيلا لاجراءات السلامة العامة، والعمل جار على قدم وساق لعودة كافة العالقين.

وأضافت أن عدد العالقين في الأردن يصل إلى نحو 2000 مواطن، وأن من بينهم 350 طالبا موزعين على أكثر من محافظة في المملكة.

يذكر أن السفارة قد عملت في وقت سابق وبالتنسيق مع الخارجية الأردنية على عودة 189 مواطنا إلى فلسطين من الذين كانوا في الحجر الصحي في فنادق عمان والبحر الميت.

وكان قد أعلن المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأردنية على بدء عودة الفلسطينيين العالقين في الأردن على أربع دفعات بدءًا من يوم الأحد، وعلى مدار أربعة أيام متواصلة.

بدورها، قدمت الخارجية الفلسطينية شكرها وتقديرها للأردن، على دعمه وإسناده ورعايته للعالقين وتقديم جميع التسهيلات لتأمين عودتهم إلى عائلاتهم وذويهم.

و ستقوم السلطات الفلسطينية بالعمل مع الجانب الأردني حتى تتمكن اللجنة الوزارية المشكلة من عديد الوزارات وبرئاسة الخارجية من الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي التمكن من إعادة بقية العالقين في دول العالم عبر مطار الملكة علياء الدولي في عمان.

Exit mobile version