اشتية يرفع توصية للرئيس عباس بتجديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر

رام الله - مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية ، اليوم الاثنين، أنه رفع توصية للرئيس محمود عباس، تقضي بتمديد فترة حالة الطوارئ لمدة شهر إضافي في عموم البلاد احترازاً من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف اشتية، عبر “فيسبوك”، إن ذلك جاء عقب اجتماعات ضمت لجنة الطوارئ الوطنية وقادة الأجهزة الأمنية واللجنة الوبائية التابعة لوزارة الصحة وبعد استمزاج آراء مجلس الوزراء، والتي رأت بضرورة تجديد حالة الطوارئ لمدة شهر.

وتابع اشتية: “تم تكليف المستشار القانوني للرئيس بتقديم المصاغ القانوني لحالة الطوارئ الجديدة، وسوف ينظر الرئيس بهذا الامر غداً”.

وأكمل اشتية: “في حال الموافقة على التوصية فسوف تواصل الحكومة إجراءاتها بما يحافظ على الأولوية الصحية والأمنية للمواطنين مع التوازن بين الإجراءات الصحية والضرورات الحياتية لهم عبر السماح بزيادة ساعات العمل لدى بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية”، مشيراً إلى أن حالة الطوارئ إنتهت عند منتصف هذه الليلة.

وبعد استمزاج مجلس الوزراء، والتي رأت بضرورة تجديد حالة الطوارئ لمدة شهر، تم تكليف المستشار القانوني للرئيس بتقديم المسوغ القانوني لحالة الطوارئ الجديدة.

وسوف ينظر الرئيس بهذا الأمر اليوم الاثنين، وفي حال موافقته على التوصية فسوف تواصل الحكومة إجراءاتها بما يحافظ على الأولوية الصحية والأمنية للمواطنين مع التوازن بين الإجراءات الصحية والضرورات الحياتية لهم، عبر السماح بزيادة ساعات العمل لدى بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية.

وفي إطار متصل، أكد الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مساء أمس الأحد، أن الأولوية فيما يخص حالة الطوارئ هي لصحة المواطنين، وإبعاد الوباء عنهم، رغم المطالبات بخصوص إنهاء الإغلاقات.

وقال ملحم، خلال إيجاز يوم أمس الأحد: إن لجنة الطوارئ اجتمعت اليوم، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية ، لبحث العديد من القضايا، بما فيها قضية استمرار حالة الطوارئ من عدمها، وسيتم رفع الأمر للرئيس محمود عباس، الذي سيتخذ القرار النهائي.

وأوضح أنه قد يكون هناك حركة في النهار للمواطنين، واغلاقات في المساء، والحكومة تعي أهمية السماح لبعض القطاعات بالعمل، ولكن ليس على حساب الحالة الصحية، فصحة المواطن هي الأولوية الآن.

وفي السياق، نفى ملحم أن يكون قد قام بعض المتبرعين لصندوق (وقفة عز) قد أخذوا منه، مضيفًا: “لا يمكن لمن يضع الأموال في الصندوق أن يأخذوا منه كرواتب لهم”.

ومن الجدير بالذكر أن حالة الطوارئ انتهت عند منتصف ليلة الأحد.