التنمية الاجتماعية تكشف موعد وشروط المساعدات المالية من صندوق وقفة عز

رام الله - مصدر الإخبارية 

أكد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داود الديك، أن وزارته ستنتهي نهاية الأسبوع من إعداد الكشوف وعملية التدقيق والفحص المطلوبة لأسماء نحو 9500 أسرة ستستفيد من مساعدات مالية من صندوق “وقفة عز”.

وقال الديك في تصريحات صحفية إن المساعدة المالية البالغة 500 شيكل ، ستصرف فور انتهاء الوزارة من عملية التدقيق والفحص.

وحول شروط الاستفادة من هذه المساعدات، أوضح الديك أن شرط الاستفادة من المشروع الجديد هو عدم استفادة الأسرة من برنامج المساعدات النقدية الذي تنفذه الوزارة، لافتا إلى أن معظم المستفيدين سينحدرون من المحافظات الشمالية باعتبارها الأكثر تضرراً من وباء كورونا والأقل استفادة من برنامج التحويلات النقدية مقارنة مع المحافظات الجنوبية التي تستحوذ على نحو 70 في المئة من البرنامج.

وكان قد ⁩صرح رئيس الوزراء محمد اشتية خلال اجتماع عقده مع مجلس إدارة صندوق “وقفة عز”وعدد من رجال الأعمال إن التبرعات للصندوق بلغت حتى اللحظة 8.5 مليون دولار، والهدف 20 مليون دينار .

وقال اشتية: “أضفنا مؤخرا 10 آلاف أسرة جديدة إلى قوائم المساعدات المالية من وزارة التنمية الاجتماعية ليصبح العدد الإجمالي لهذه الأسر 116 ألف أسرة”.

في سياق متصل، أعلن وكيل وزارة التنمية الاجتماعية عن موافقة برنامج الأغذية العالمي على توسيع شريحة المستفيدين من المساعدات الاغاثية التي يقدمها بشكل دوري للأسر الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف الديك أن الوزارة تنتظر تحديد برنامج الأغذية لعدد الأسر التي ستستفيد من التوسعة الجديدة والتي ستشمل أسراً لا تحصل على مساعدات من اي جهة كانت وقد تضررت من أزمة كورونا.

وزير العمل الفلسطيني،نصري أبو جيش، أعلن الأحد، أن عملية التسجيل لمساعدات العمال المتضررين من الإجراءات التي تم فرضها لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، ،انتهت اليوم بإغلاق عمليات التسجيل في المحافظات الشمالية والجنوبية .

وأوضح أنه سيجري اليوم فرز الأسماء على أن يتم الصرف خلال 10 أيام، بعد اختيار الأسماء وفقاً لمعايير دقيقة.

وأفاد وزير العمل ببدء مغادرة 14500 من العمال في الضفة للعمل في “إسرائيل”، مشيراً إلى أن الأجهزة الحكومية، تستعد منذ ساعات متأخرة من الليلة الماضية؛ لتسهيل مغادرة العمال، وفقاً لإجراءات وقائية.