فيتامينات يؤدي نقصها إلى خلل في وظائف الدماغ تعرف عليها

وكالات – مصدر الإخبارية

حذرت الطبيبة ناتاليا أندريانوفا أخصائية أمراض الباطنية ومستشارة العلامة Liposomal Vitamins، من وجود فيتامينات يؤثر نقصها سلباً في عمل وظائف الدماغ.

وأشارت إلى أن مجموعة فيتامينات В تعتبر أساسية لدعم عمل الدماغ، وتساهم في استقلاب الطاقة، مؤكدة أنه من دونها تنهك الخلايا العصبية ويمكن أن تموت لاحقاً، موضحة أن نقصها يساعد على تطور الأمراض العصبية، وضعف الذاكرة، وتدهور القدرات الفكرية.

وقالت أخصائية الأمراض الباطنية إن “انخفاض مستوى فيتامين В9 (حمض الفوليك) في الدم يسبب اضطراب وظائف الدماغ، ويزيد من خطر الإصابة بالخرف”.

وأضافت “مكملات هذا الفيتامين يمكن أن تحسن عمل الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية، وتساعد على إبطاء تطور مرض ألزهايمر”.

ونوهت الطبيبة إلى أن الإفراط في شرب الكحول يسبب نقص الثيامين (فيتامين В1)، ما يؤدي إلى اضطرابات معرفية مثل ضعف الذاكرة، وأشارت إلى أن نقص عنصر المغنيسيوم يمكن أن يسبب القلق والعصبية والتعب وانخفاض الانتباه والذاكرة والصداع، ونبهت إلى الابتعاد عن الإجهاد الذي يُخرِج المغنيسيوم من الجسم بسرعة.

وأشارت إلى ضرورة الحفاظ على فيتامين С ( حمض الأسكوربيك ) لأهميته في تحفيز امتصاص فيتامينات مجموعة B، إضافة إلى أنه يخفض من آثار العبء البدني والفكري، ويحسن الدورة الدموية في الدماغ، ويحسن امداد الأنسجة بالأكسجين ويقوي أغشية الأوعية الدموية الشعرية والخلايا العصبية، وأكدت على ضرورة الابتعاد عن القلق والإجهاد الذي يؤدي إلى انخفاض تركيز هذا الفيتامين في الجسم.

ودعماً للعديد من وظائف الجسم فمن المهم الحفاظ على الحديد الذي يؤثر على الحيوية والتركيز، ووظيفة الجهاز الهضمي، ومنظومة المناعة وتنظيم درجة حرارة الجسم حسب ما أفادت الطبيبة، كما يمكن أن يؤثر الحديد سلباً في الجهاز الهضمي، لذا من الأفضل تناوله على شكل دهون.

وفيما يتعلق بعمل الدماغ، أفادت الطبيبة ناتاليا بضرورة وجود الإنزيم المساعد Q10 الذي يزود الدماغ بالطاقة، ويعتبر التوكوفيرول (فيتامين Е) من مضادات الأكسدة التي تقوي الذاكرة قصيرة المدى وتساعد على التخلص من التقلبات المزاجية، وعلى استيعاب وتذكر المعلومات الجديدة، كما أن مهمته حماية الأنسجة العصبية من آثار الجذور الحرة، التي تعتبر سامة للخلايا.

وأوضحت بأن مادة “الليسيثين (الفوسفوليبيد) مهمة جدا لنمو دماغ الأطفال، ولوظائفه الطبيعية وتحسين الذاكرة. إضافة إلى أنها تؤثر في أغشية الخلايا، ما يساعد على تحسين تأثير الفيتامينات بالشكل المطلوب الضروري في الجسم.

وتؤكد على أهمية فيتامينات B و C و E لعمل وظائف الدماغ.

اقرأ ايضاً: نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى أضرار لا يمكن إصلاحها.. احذرها