الصحفي محمد عتيق

لجنة الصحفيين تدعو الأجهزة الأمنية للإفراج عن الصحفي عتيق

غزة- مصدر الإخبارية

دعت لجنة دعم الصحفيين، صباح اليوم الأحد، الأجهزة الأمنية الفلسطينية، للإفراج الفوري عن الصحفي محمد عتيق.

وذكرت اللجنة: “أن أجهزة أمن السلطة في الضفة الغربية اعتقلت الصحفي عتيق، بعد مداهمة منزله في بلدة برقين جنين دون معرفة الأسباب، ويعمل في وكالة “سند للأنباء”.

وأشارت إلى أن اعتقال عتيق جاء بعد ساعات من اعتقال أمن السلطة مساء أمس السبت، الصحفي مجاهد السعدي، بعد تصويره وتوثيقه لمشهد اقتحام قوة أمنية لمنزل أحد المواطنين، وأفرجت عنه فيما بعد، بينما أبقت على هاتفه المحمول محتجزًا.

ولفتت إلى أن أجهزة المخابرات الفلسطينية، اعتقلت قبل 3 أسابيع ماضية مراسل ومصور موقع ” فلسطين بوست” الإلكتروني مجاهد طبنجة خلال تواجده في وسط مدينة نابلس، من دون معرفة أسباب الاعتقال، وتم منع محاميته بزيارته في سجن جنيد او الحصول على توكيل منه، ومن ثم أفرجت عنه بعد أن تعرض الصحفي طبنجة خلال فترة اعتقاله لعدة أيام، للتعذيب الشديد والتحقيق معه كان قاسياً جداً ما بين ضرب بالأرجل أو بالأيدي، إضافة إلى وضعه في زنزانة “لا تصلح للعيش الآدمي وهدده المحققون بعدم الحديث عما جرى معه من تعذيب.

وتابعت لجنة الصحفيين: “تلك الاعتداءات تمثل انتهاكاً خطيراً لحقوق الصحفيين والإعلاميين وحرياته المكفولة بالقانون الأساسي والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان المنضمة إليها دولة فلسطين”.

ووثقت أكثر من 38 انتهاكاً ضد الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية، منذ بداية العام الحالي2022.

وأشارت إلى أن تلك الانتهاكات يعتبرها القانون الأساسي الفلسطيني جرائم دستورية موصوفة لا تسقط الدعوى الجزائية والمدنية الناجمة عنها بالتقادم، وتشكل انتهاكًا جسيمًا لالتزامات فلسطين المترتبة على انضمامها للاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.

ودعت لجنة الصحفيين الأجهزة الأمنية للسلطة بوقف استدعاءات واعتقالات الصحفيين دون مبررات، داعية إلى احترام الحريات وإفساح المجال أمام الصحفيين والإعلاميين لنشر المعلومات وإظهار لانتهاكات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

اقرأ/ي أيضًا: قوات الأمن الفلسطينية تعتقل الصحافي محمد عتيق من منزله في جنين

Exit mobile version