طهران: مبيعات النفط الإيراني تغيرت وأبرمنا عقودًا بـ80 مليار دولار

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت وزارة النفط الإيرانية بالعاصمة طهران، اليوم السبت، إن “مبيعات النفط الإيراني تغيرت وأبرمنا عقودًا بـ80 مليار دولار”.

وأضاف وزير النفط الايراني، جواد أوجي، أن “ظروف مبيعات النفط الخام ومكثفات الغاز تغيرت مع تولي الحكومة الحالية مهامها في أغسطس/ آب للعام 2021”.

وأشار خلال تصريحاتٍ تناقلتها وسائل الاعلام المختلفة، إلى أنه “منذ توليه الحقيبة الوزارية في الحكومة الحالية، بدأت الوزارة البحث عن أسواق جديدة وتسويق النفط بمختلف المجالات، من إفريقيا إلى آسيا وصولا للدول اللاتينية وحتى أوروبا”.

وأوضح أن الهدف مما سبق هو إضفاء التنوع على العقود وابتكار نماذج جديدة”، لافتًا إلى أنه فيما يخص العقود، فقد تم “تم إدراج آلية المقايضة، حيث شملت السلع الأساسية والأدوية والإفادة من إمكانيات التكرير في الخارج، إذ جرى تسجيل دبلوماسية طاقة قوية عبر المبادرات الجيدة”.

ونوه الوزير أوجي إلى أنه “مع تولي الحكومة الحالية مهامها بشكلٍ رسمي، كان سعر النفط من 60 لـ65 دولارا، إلى أن وصل لما بين 100 و105 دولارات للبرميل في مراحل معينة، وإلى جانب ذلك، فإن ابتكار الأساليب والتسويق وتنويع العقود ساعد البلاد كثيرًا في المبيعات قبل الأسعار”.

وأوضح وزير النفط الايراني، أن الحكومة الجديدة “أبرمت عقود ومذكرات تفاهم حول أنشطة المنبع والمصب بقيمة تجاوزت 80 مليار دولار في السنة الماضية”.

ولفت إلى أن “بعض العقود، أُبرمت مع شركات أجنبية، فضلًا عن أن 25 مليار دولار من العقود المُبرمة تتعلق بمصفاتين ومصفاة تكرير نفط وحقل “آزادكان” الواقعة جنوب غربي طهران.

وأكمل، “80 مليار دولار من العقود تشمل تطوير حقول النفط والغاز المشتركة وغير المشتركة وتطوير طاقات التكرير وخطوط أنابيب نقل الغاز والمشتقات، وتخزين الغاز”.

أقرأ أيضًا: اليونان تُفرج عن شحنة النفط الإيرانية المحتجزة لديها