للمرة الثانية خلال 5 أيام.. ناسا ئؤجل إطلاق صاروخها نحو القمر

وكالات _ مصدر الإخبارية

أجلت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، السبت، إطلاق صاروخها العملاق الجديد نحو القمر ، للمرة الثانية خلال 5 أيام.

وأوقفت الوكالة الأمريكية العد التنازلي لإطلاق الصاروخ، في أولى مهام برنامجها “أرتيميس”، المقرر أن يشمل رحلات من القمر إلى المريخ.

جاء إلغاء إطلاق صاروخ (نظام الإطلاق الفضائي)، الذي يعادل طوله مبنى مؤلفا من 32 طابقا، مع الكبسولة أوريون من كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، بعد محاولات متكررة من الفنيين لإصلاح تسريب لوقود الهيدروجين السائل فائق التبريد، الذي يتم ضخه في خزانات وقود المرحلة الأساسية للمركبة.

كان تأخير طرأ السبت على استعدادات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لإطلاق الصاروخ، قبل ساعات من الموعد المقرر له، بعدما كانت أرجأت الاثنين الماضي إقلاع هذه المهمة التي تستهل بها الولايات المتحدة برنامجها للعودة إلى القمر “أرتيميس”، بعد 50 عاما على آخر رحلة ضمن برنامج “أبولو”.

وقبل دقائق من حلول الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، أعطت مديرة الإطلاق تشارلي بلاكويل- تومسون الضوء الأخضر لبدء عملية ملء خزانات الصاروخ بالوقود المبرد الذي يتألف في المجموع من نحو 3 ملايين لتر من الهيدروجين والأكسجين السائلين.

ولكن بعد أكثر من ساعة بقليل، تم اكتشاف تسرب عند أسفل الصاروخ، على مستوى الأنبوب الذي يمر الهيدروجين من خلاله إلى الخزان.

وأُوقِف التدفق موقتاً، قبل استئنافه بعدما أعادت الفرق العملية يدوياً.

ويتمثل هدف مهمة “أرتيميس 1” غير المأهولة في إطلاق كبسولة “أوريون” في المدار حول القمر، للتحقق من أن المركبة آمنة لرواد الفضاء المستقبليين.

وبفضل هذه الكبسولة الجديدة، تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية استئناف الاستكشافات البشرية البعيدة في الكون، إذ أن القمر يبعد عن الأرض مسافة تفوق تلك التي تفصلنا عن محطة الفضاء الدولية بألف مرة.