ظاهرة فلكية

ظاهرة فلكية نادرة شهدتها مكة المكرمة ورصدت فوق الكعبة مباشرة

مكة المكرمة - مصدر الإخبارية

شهدت مكة المكرمة، مساء أول أمس الخميس، ظاهرة فلكية حدثت بالتزامن مع غروب الشمس، وجرى رؤيتها بالعين المجردة.

وذكرت إمارة منطقة مكة المكرمة على (تويتر) أن “مكة المكرمة شهدت تعامد القمر على الكعبة المشرفة عند الساعة 6:29:55 مساء بالتزامن مع غروب الشمس في ظاهرة فلكية مشاهدة بالعين المجردة”.

وذكرت الجمعية الفلكية بمدينة جدة في تقرير لها نقلته (سكاي نيوز) أن القمر كان قرصه مضاء بنسبة (87.7 بالمئة) وعلى مسافة 368.051 كيلومتر.

وأضافت، أن هذه الظاهرة الفلكية تساعد في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدة مناطق حول العالم، كما فعل القدماء، كون موقع القمر في هذه اللحظة يشير تماماً إلى موقع مكة المكرمة وبدقة عالية، كما هو الحال في تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة.

وقال الفلكي السعودي، ملهم هندي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، في حديث لموقع  “العربية.نت”، أن ظاهرة تعامد القمر تحدث على كثير من المواقع، لكن لأهمية تحديد اتجاه القبلة، اكتسب تعامد الأجرام فوق الكعبة أهمية استثنائية.

وقال: “يصادف اليوم تعامد القمر فوق الكعبة المشرفة مباشرة الساعة 6:29م بتوقيت السعودية، ( 15:29 GMT )، ويمكن يستفيد من هذه الظاهرة لتحديد اتجاه القبلة المواقع التي تبعد عن مكة أكثر من 1000 كلم.

وأكمل: “ولأن القمر في التربيع الأول، فإن لحظة التعامد تكون المناطق شرق مكة حل الليل عندهم، فيسهل رؤية القمر وتحديد اتجاهه، بينما غرب مكة نهار ويرى القمر فيها لكن ليس بسهولة”.

Exit mobile version