للمرة الأولى.. طائرة إسرائيلية تُحلق في أجواء السعودية

الرياض- مصدر الإخبارية

حلقت طائرة جوية إسرائيلية تابعة لشركة العال، في أجواء المملكة العربية السعودية، وذلك للمرة الأولى منذ السماح بفتح الأجواء أمامها.

وأفادت القناة “السابعة” العبرية، بأن الطائرة توجهت إلى جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، مما أدى إلى اختصار وقت الرحلة.

وأوضحت أن شركات الطيران الإسرائيلية لا تزال تنتظر الموافقة النهائية للطيران في أجواء سلطنة عمان مما سيقلص ساعات الرحلات بشكل كبير إلى العديد من الوجهات.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “كالكاليست” العبرية، أن “المملكة العربية السعودية أبلغت رسميًا شركات الطيران الإسرائيلية العال وإسراير وأركيا أنه يمكنها التحليق في أجوائها”.

وقال الصحيفة أنه بموجب البلاغ السعودي ستتمكن الشركات الأجنبية المسافرة إلى إسرائيل من الطيران في المجال الجوي للمملكة.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب القرار السعودي سيتم تقصير مسار الرحلة إلى مدينة مومباي الهندية إلى حوالي 4000 كيلومتر بدلاً من حوالي 5800 كيلومتر، مما سيختصر وقت الرحلة بأكثر من ساعتين (من حوالي 8 ساعات إلى 5 ساعات وربع ساعات) ويقلل السعر من التذكرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم أيضاً تقصير الرحلات إلى وجهات أخرى في الهند وإلى دول أخرى مثل تايلاند وسنغافورة وأستراليا، وتخفيض السعر وفقًا لذلك.

وأكدت الصحيفة أن القرار السعودي يضاف كنجاح إلى جانب اتفاقية الطيران الموقعة مع تركيا الشهر الماضي مشددةً أنها تعتبر إنجازًا مهمًا لصناعة الطيران الإسرائيلية، حيث كانت أنقرة العام الماضي الوجهة الأكثر شعبية للسائح الإسرائيلي.