رامز جلال يرد على قرار منعه بدعوى قضائية ضد نقيب الإعلاميين

وكالات - مصدر الإخبارية

أقام الممثل المصري، رامز جلال دعوي قضائية ضد نقيب الإعلاميين طارق سعده ، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في رد فعل سريع على قرار المجلس الأعلى للإعلام بإيقافه .

وطلب رامز في الدعوى الحكم بإلغاء قرار سعدة الصادر بوقف برنامج “رامز مجنون رسمي” المذاع حاليا على قناة “MBC مصر”.

وأفاد موقع صحيفة “المصري اليوم” أنه جاء في الدعوى التي أودعها المحامي أشرف حسين عبدالعزيز عن رامز جلال، انه فوجئ عبر وسائل الإعلام وليس عن طريق الإعلان القانوني بإصدار قرار من نقابة الإعلاميين يمنع موكله من ممارسة النشاط الإعلامي لحين تقنين أوضاعه بالنقابة وذلك تطبيقا لقانون النقابة.

وأضافت الدعوى أن القرار يعد مخالفا للقانون ويصل حد البطلان لعدة أسباب، أولها أن رامز جلال عضو بنقابة المهن التمثيلية ولا يعد نشاطا إعلاميا الأعمال التمثيلية السينمائية أو التليفزيونية أو المسرحية وكذلك الأعمال الترفيهية طبقا لقانون الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016، حيث أن الفنان رامز جلال يقوم بأعمال ترفيهية لا تعد نشاطا إعلاميا ولا يخضع لنقابة الإعلاميين.

وقالت إن برنامج رامز مجنون رسمي محل النزاع مارس العمل الإعلامي خارج جمهورية مصر العربية أي تم تصويره وإنتاجه داجل دولة الإمارات العربية المتحدة وفقا للإجراءات المتبعة بها، ما يعني أنه غير مخاطب بقانون نقابة الإعلاميين المصرية.

يشار إلى المادة الأولى من قانون نقابة الإعلاميين، تنص على أن “النشاط الإعلامي هو كل نشاط يقوم على بث الأخبار والمعلومات والأفكار أو الأراء أو الحقائق من مصدرها عبر الوسائل المسموعة والمرئية بقصد إبلاغ وتبصير الرأي العام بها، ولا يعد نشاطا إعلاميا الأعمال التمثيلية والسينمائية والتليفزيونية والمسرحية وكذا الأعمال الترفيهية”.

وأكدت الدعوى أن جميع ضيوف الحلقات لم يتقدم أي منهم بأي شكوي تشير إلى تضرره من البرنامج أو الظهور فيه، ما يجعل القرار الصادر بمنع عرض البرنامج صدر مخالفا للقانون وبه إساءة وانحراف باستعمال السلطة ويتعين إلغائه.

يذكر أن نقابة الإعلاميين في مصر، قررت الأربعاء، منع ظهور الممثل المصري رامز جلال (47 عاما) في أية وسيلة إعلامية تبث من داخل البلاد، لحين تسوية أوضاعه القانونية كممارس لنشاط إعلامي.

وأوضحت نقابة الإعلاميين، في القرار الذي أرسلته إلى فضائية “MBC مصر”، صاحبة حقوق بث برنامج “رامز مجنون رسمي”، أن مرصدها رصد خروقات (لم توضحها) في البرنامج، بجانب بيان لمستشفى الأمراض النفسية، وتضرر مواطنين من محتوى البرنامج.