زعيم كوريا الشمالية

رئيس استخبارات تايوان يكشف معلومات جديدة حول صحة كيم

وكالات - مصدر الإخبارية

قال مدير مكتب الأمن القومي (NSB) في تايوان، تشيو كو تشنغ، ،رداً على شائعات خضوع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، لعملية جراحية صعبة في القلب، لافتا إلى إن بلاده لديها خطط طارئة لصراع محتمل على السلطة إذا مات، وفقا لتقرير نشرته “تايوان نيوز”.

و في جلسة استماع حكومية حول شائعات عن وفاة كيم المحتملة، و عندما تم الضغط عليه ، ضحك تشيو ورفض الرد عندما سئل عما إذا كان ذلك يعني أن زعيم كوريا الشمالية على قيد الحياة بالفعل.

وأفادت صحيفة “تايبي تايمز” أن تشيو قال للمشرعين: “جوابي هو من المعلومات الاستخباراتية المتوفرة وليست رأيا”

ولفت التقرير إلى أن رئيس الاستخبارات التايوانية رفض التوضيح، مشيرا إلى ضرورة حماية مصادر المخابرات في كوريا الشمالية،

وأكد أن خطط الطوارئ في بيونغ يانغ جاهزة لصراع محتمل على السلطة في المنطقة إذا توفي كيم

كما نقلت صحيفة “تايبي تايمز” عن نائب مدير الاستخبارات التايوانية، هو مو يوان، قوله في وقت لاحق إن استخبارات بلاده “غير قادرة على الحصول على تأكيد حول صحة كيم جونغ أون”، مضيفا “أن ما نعرفه هو أن كيم ما زال مسؤولا ويسيطر على الجيش الكوري الشمالي وحكومته”.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن تدهور الحالة الصحية لكيم بعد خضوعه لعملية جراحية قبل أسابيع، فيما أشارت معلومات إلى احتمالية وفاته.

وانتشرت على مواقع التواصل صورة منسوبة لوسائل إعلام يابانية، للزعيم الكوري الشمالي ممددا في تابوت زجاجي كما لو كان ميتا، ومغطى برداء أحمر، مع تعليقات تؤكد وفاته، لكن ثبت أن الصورة غير حقيقية.

وتشبه الصورة إلى حد كبير صورة من جنازة والده الزعيم الراحل كيم جونغ إيل، الذي توفي أواخر عام 2011 إثر أزمة قلبية، مما فتح الباب أمام كيم جونغ أون لتولي مقاليد الحكم.

وتشير التفاصيل الصغيرة في الصورة، مثل زاوية الالتقاط والوسادة وترتيب الزهور، إلى أن صورة الإبن ليست إلا صورة لجثمان الأب بعد تعديلها.

وكان قد صرح مسؤول بارز في كوريا الجنوبية إن بلاده لا تزال واثقة من عدم وجود “تطورات غير عادية” في كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن الشائعات حول صحة كيم جونغ أون “غير صحيحة”.

Exit mobile version