الشوا وعطاري يُوقعان اتفاق شراكة لإقامة غابة بنك فلسطين في طلوزة

رام الله – مصدر الإخبارية

وقعت وزارة الزراعة الفلسطينية وبنك فلسطين اتفاق تعاون وشراكة لإقامة “غابة بنك فلسطين” في قرية طلوزة شمال محافظة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، من أجل استدامة المساحات الخضراء والحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي في تلك المنطقة.

وبموجب الاتفاق المُوقع، سيُمول البنك إنشاء الغابة على مساحة 50 دونما من أراضي القرية، تحت إشراف وزارة الزراعة، التي ستعمل على توفير 3500 شتلة من الأشجار الحرجية وزرعها في تلك المنطقة.

ووقع الاتفاق، في مقر وزارة الزراعة في مدينة رام الله، وزير الزراعة رياض عطاري، والمدير العام لبنك فلسطين محمود الشوا، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

بدوره، أشار عطاري إلى أهمية زيادة المساحات الخضراء في المناطق الجبلية، وتعزيز التنمية المستدامة على الأراضي الفلسطينية، مشيداً في الوقت ذاته بالشراكة المُوقعة بين الوزارة وبنك فلسطين، أحد أهم البنوك والمؤسسات الاقتصادية الفلسطينية الآخذة على عاتقها مسؤوليات اجتماعية تجاه أبناء شعبنا.

ولفت عطاري إلى استمرار وزارة الزراعة في تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية، ودعم المزارعين، وتعزيز نمو الثروات الطبيعة  والحرجية، والأشجار الخضراء، مشيرًا إلى أن الغابة التي يجري تنفيذها قرب قرية طلوزة شمال نابلس ستكون واحدة من عدد من الغابات ستعمل وزارة الزراعة على تنفيذها، بالشراكة مع المؤسسات والبلديات.

من جانبه، أشار  الشوا إلى أن مشروع إنشاء “غابة بنك فلسطين”، بالشراكة مع وزارة الزراعة، يأتي في سياق رؤية البنك واستراتيجيته في تبني نهج استدامة دعم مختلف القطاعات الاقتصادية، والتنموية، والبيئية، بما فيها الحفاظ على الموارد الطبيعية والحيوية واستدامتها، والتقليل من البصمة الكربونية في وطننا الحبيب فلسطين.

وشدد على أن بنك فلسطين يُولي أهمية خاصة للمشاريع البيئية في سبيل الحفاظ على الثروة الحرجية والحياة البرية، إلى جانب تطوير الغابات والمحميات الطبيعية، من خلال زيادة المساحات الخضراء وتوفير بيئة أمنة لأبناء مجتمعنا.

وأشاد بدور وزارة الزراعة الفلسطينية في الحفاظ على المصادر والموارد الطبيعية في مختلف محافظات الوطن، من خلال استصلاح الأراضي وإعادة تأهيلها، وشق طرق زراعية للتسهيل على المزارعين في الوصول إلى أراضيهم، إلى جانب دورها التوعوي لترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة لدى المجتمع حول الاهتمام والحفاظ على المتنزهات والأماكن الطبيعية.

ولفت الشوا إلى أن بنك فلسطين قطع شوطاً طويلاً في دعم المشاريع المستدامة، بما فيها المشاريع الخضراء والبيئية، ضمن برامجه وأنشطته المصرفية، التي يوفرها للعملاء من خلال التسهيلات البنكية الممنوحة لهم، للحصول على القروض الخضراء، إضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والحوافز للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لدعم مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن بنك فلسطين يُخصص حوالي 5% من أرباحه السنوية لدعم المبادرات المجتمعية المختلفة، انسجاماً لرؤيته المتمثلة في إسناد المجتمع عبر المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال توجيه دعمه إلى مختلف القطاعات التنموية في محافظات الوطن.

يُشار إلى أن بنك فلسطين أعلن، قبل أيام عدة، عن أن أرباحه خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2022، بلغت نحو 35 مليون دولار.

أقرأ أيضًا: بنك فلسطين يحقق أرباحًا بقيمة 35 مليون دولار للنصف الأول لعام 2022