ماذا قال قادة العالم عن وفاة ميخائيل غورباتشوف؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن تحياته إلى ميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفيتي الذي توفي عن عمر يناهز 91 عامًا، واصفًا إياه بـ “الزعيم النادر”.

وقال بايدن في بيان إن غورباتشوف “لديه ما يكفي من الخيال لرؤية مستقبل محتمل آخر، والشجاعة للمخاطرة بحياته المهنية بأكملها لتحقيق ذلك المستقبل. وكانت النتيجة عالمًا أكثر أمانًا وحرية أكبر لملايين الأشخاص”.

وفي السياق أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفيتي مؤكداً أنه “رجل دولة فريد من نوعه غير مجرى التاريخ”.

وقال غوتيريش “لقد فعل أكثر من أي شخص آخر لتحقيق نهاية سلمية للحرب الباردة”.

من جهته علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وفاة غورباتشوف، وشكره في تغريدة على تويتر على “التزامه بالسلام في أوروبا”.

وأشار إلى أنه “رجل سلام فتحت خياراته الطريق أمام الحرية للروس”.

وأعلنت وسائل اعلام روسية، الثلاثاء عن وفاة زعيم الاتحاد السوفيتي “ميخائيل غورباتشوف” عن عُمر يناهز 91 عامًا.

ويُعد الراحل “غورباتشوف” آخر رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، حيث تُوفي بعد صراع طويل مع المرض.

وفي تفاصيل الوفاة، أفاد المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو، بأن ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف تُوفي بعد معاناته مع مرض شديد وطويل الأمد لم يسمه.

وولد زعيم الاتحاد السوفيتي “ميخائيل غورباتشوف” بتاريخ 2 مارس/ آذار للعام 1931، وشغل منصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1990 و1991 وترأس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991.

وخلال حياته دعا غورباتشوف إلى ضرورة إعادة البناء أو البريسترويكا، كما كان له جهودًا واضحة في مشاركة رونالد ريغان في إنهاء الحرب الباردة وحصل بعدها على جائزة نوبل للسلام عام 1990.

ولاحقًا آتت البريسترويكا ثمارها في 26 ديسمبر/ كانون الأول للعام 1991 عندما توارى الاتحاد السوفيتي في صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية. وفق موقع ويكيبيديا

اقرأ أيضاً: بوتين يُعرب عن تعازيه بوفاة زعيم الاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف