فيسبوك يتوصل لتسوية بخصوص فضيحة كامبريدج أناليتيكا

وكالات- مصدر الإخبارية:

وافق موقع فيسبوك على تسوية دعوى قضائية مقامة ضد سماحه لأطراف ثالثة بينها “كامبريدج أناليتيكا” بالوصول إلى معلومات المستخدم الخاصة.

ولم يتم الكشف عن شروط التسوية في الوثائق التي قدمت إلى المحكمة، والتي طُلب فيها من القاضي تعليق الدعوى الجماعية لمدة 60 يومًا حتى ينتهي محامو الطرفين من التسوية كتابةً.

ورفعت الدعوى ضد فيسبوك قبل أربع سنوات، وزُعم أن فيسبوك انتهك قوانين خصوصية المستخدم من خلال مشاركة معلوماتهم مع أطراف ثالثة مثل شركة الاستشارات السياسية التي تم إغلاقها منذ ذلك الحين.

وقالت فيسبوك في ذلك الوقت إن ممارسات حماية الخصوصية الخاصة بها تتفق مع المعلومات التي كشفت عنها ولا “تبرر أي مطالبة قانونية”.

ويدلي في أيلول (سبتمبر) المقبل، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج ، والمدير التنفيذي السابق للعمليات في الشركة ، شيريل ساندبرج ، بشهادتهما قريبًا في المحكمة.

وذكرت وكالة بلومبرج أن الإعلان عن التسوية التي وصلت أنقذ الرئيس التنفيذي والمؤسس، زوكربيرج، من قضاء ساعات في الاستجواب من قبل المحررين العميد الذي يمثل المستخدمين.

قبل فتح القضية في المحكمة، كشف عن أن كامبريدج أناليتيكا جمعت بيانات شخصية من 87 مليون مستخدم على فيسبوك وباعت المعلومات إلى الحزب الجمهوري من أجل الترويج لحملة دونالد ترامب في عام 2016.

وبعد الكشف عن القضية في عام 2018 في “الأوبزرفر”، أُجبرت كامبريدج أناليتيكا على الإغلاق، وتم التحقيق مع زوكربيرج من قبل مجلس الشيوخ وانخفض سهم فيسبوك.

اقرأ أيضاً: رئيس منصة الواقع الافتراضي في ميتا يغادر منصبه