الاحتلال يقرر تمديد استخدام الشاباك للتجسس على مرضى كورونا

وكالات - مصدر الإخبارية

قررت حكومة الاحتلال ،مساء أمس الثلاثاء،تمديد استخدام مخزون معلومات حول مواطنيها من أجل مراقبة المرضى بفيروس كورونا والأشخاص الذين خالطوهم.

جاء ذلك في أعقاب قرار المحكمة العليا، أمس، بأن أمام الحكومة إمكانيتين، وضع بديل للوسائل التكنولوجية التي يستخدمها الشاباك أو البدء بإجراء تشريعية لسن قانون ينظم استخدام قدرات الشاباك.

يشار إلى أن قرار تمديد استخدام الشاباك، جاء بسبب عدم تمكن اللجنة التي شُكلت لبحث تكليف الشاباك من تنفيذ أي من الإمكانيتين اللتين وضعتا أمامها، ولأن سريان القرار باستخدام الشاباك سينتهي غدا، الخميس.

و ستجتمع لجنة شؤون المخابرات، المتفرعة عن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، يوم غد، بهدف البدء في إجراءات سن قانون بهذا الخصوص.

وقد طلب رئيس اللجنة، عضو الكنيست غابي أشكنازي، من حزب “كاحول لافان”، في وقت سابق الحكومة، بوضع بديل لاستخدام الشاباك أو تقديم تقرير حول سبب عدم وجود بديل ملائم آخر.

يذكر أن حكومة الاحتلال ،صادقت على لوائح وتعليمات حالة الطوارئ التي تتيح لجهاز”الشاباك” بتعقب هواتف مرضى كورونا والمتواجدين بمحيطهم وأفراد عائلاتهم.

وجاءت المصادقة عبر مشاورات هاتفية أجراها بنيامين نتنياهو، مع جميع الوزراء، على أن تتيح اللوائح الجديدة لـ”الشاباك” استعمال الوسائل الإلكترونية والرقمية في تعقب مرضى كورونا، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس.

وتتيح التعليمات الجديدة لجهاز “الشاباك” بتعقب الهواتف الخليوية للمصابين بفيروس كورونا والأشخاص الذين كانوا بمحيطهم في الأيام الـ14 التي سبقت التشخيص بالمرض، لإبلاغها عبر رسالة نصية أنه يجب عليهم الدخول للحجر الصحي والعزل.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال، تسجيل 6 حالات وفاة و173 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)،خلال الساعات الـ24 الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 15728 إصابة من بينها 210 حالات وفاة.

وقالت وزارة الصحة إنه من بين الإصابات وصفت حالة 7574 مريضًا بالطفيفة، بالإضافة إلى 82 حالة متوسطة و116 حالة خطيرة، 92 من بينهم على جهاز التنفس الاصطناعي.