بسبب شرب خمور مغشوشة.. أوغندا تعلن وفاة ما لا يقل عن 17 شخصًا

وكالات – مصدر الإخبارية

توفيّ ما لا يقل عن 17 شخصًا، ونُقل عدد آخر إلى المستشفى؛ بعد شرب خمور مغشوشة وسامة من “كشك” (حانة) على جانب الطريق فى شمال أوغندا، وفق مسؤول كبير في البلاد، اليوم الجمعة.

بدوره، قال رئيس المكتب الوطني الأوغندي للمعايير ديفيد ليفينغستون إيبيرو، إن “الضحايا في مدينة أروا تناولوا مشروبا محليا اسمه “City 5″ يحتوي على الميثانول – وهو شكل سام من الكحول يستخدم أحيانا كمضاد للتجمد”.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل”، جميع الضحايا نتيجة خمور مغشوشة، رجال تتراوح أعمارهم بين 43 و53 عامًا، توفوا جميعهم إما في المنزل أو في المستشفيات.

وأكد إيبيرو أن “العينة التي اختارتها قوة الشرطة الأوغندية من الكشك حيث تباع المنتجات تبين أنها مغشوشة بمستويات مفرطة من الميثانول”.

وقال إنه”من المحتمل أن الجناة استخدموا الميثانول بشكل متعمد وغير قانوني، كبديل أرخص لزيادة فاعلية المشروب بدلا من الإيثانول الذي يشيع استخدامه في صنع المشروبات الكحولية”.

من جهتها، قالت جوزفين أنجوسيا، المتحدثة باسم الشرطة في منطقة غرب النيل، إنه “تم إغلاق الحانة والمصنع الذي صنع فيه الكحول”.

وأشارت إلى أن المصنع لم يكن معتمدًا من قبل المكتب الوطني الأوغندي للمعايير.

يُذكر أن الكثير من الناس يموتون كل عام في أوغندا بعد تناول المشروبات الكحولية السامة المصنوعة في مصانع تقطير غير قانونية، لكن الوفيات عادة لا يتم الإبلاغ عنها.

وخلال حزيران (يونيو) 2017، توفي 11 شخصًا في بلدة نانسانا بعد تناول مشروب الجن السام.

اقرأ/ي أيضًا: الكويت: قضية يخت الخمور تؤجل في أولى جلساتها