إغلاق مكتب حماس

دبلوماسية إسرائيلية تتوقع إغلاق مكتب حماس في تركيا قريبًا

وكالات – مصدر الإخبارية

أفادت القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في تركيا، اليوم الجمعة، بأن عملية إعادة تعيين سفير لدى أنقرة قد تتم في غضون أسابيع، في الوقت الذي كررت فيه توقعات إسرائيل بإغلاق مكتب حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في إسطنبول.

وأكدت كبر دبلوماسية إسرائيلية لدى أنقرة حاليًا إيريت ليليان، على التحديات التي تواجه العلاقات، قائلة إن أكبر عقبة أمام “التوجه الإيجابي الذي شوهد طوال العام” هو وجود مكتب لحركة “حماس” في إسطنبول.

وأردفت: “هناك الكثير من التحديات، ولكن من وجهة نظرنا، فإن من بين العقبات الرئيسية مكتب حماس في إسطنبول”.

وتابعت أن “حماس منظمة إرهابية وليس سرًا أن إسرائيل تتوقع من تركيا إغلاق هذا المكتب وترحيل النشطاء من هنا”.

وقالت، خلال لقاء مع الصحفيين، إن “إعادة تعيين السفير هي مسألة “وقت وليست مسألة إثبات أو نفي”.

وأوضحت أن “السبب الوحيد لاحتمال التأخير على الجانب الإسرائيلي هو الانتخابات في إسرائيل، لكنني أتمنى أن تتم الخطوة في موعد ملائم وأن تنتهي العملية في غضون بضعة أسابيع”.

ومن المقرر أنه في أول نوفمبر (تشرين الثاني)، ستجرى انتخابات عامة في “إسرائيل”.

وخلال الشهر، اتفقت تركيا وإسرائيل على إعادة تعيين السفيرين بعد أكثر من أربع سنوات من استدعائهما، فيما يمثل علامة فارقة أخرى في عملية تحسن العلاقات المستمرة منذ شهور.

يُشار إلى أن القوتان الإقليميتان قد طردتا ​​السفيرين في 2018 بسبب مقتل 60 فلسطينيا على أيدي القوات الإسرائيلية خلال احتجاجات على حدود غزة اعتراضا على فتح السفارة الأمريكية في القدس، لكنهما عملتا على إصلاح العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة مع بروز عنصر الطاقة كمجال رئيسي للتعاون المحتمل.

وكانت زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج إلى تركيا في مارس (آذار)، التي جاءت في أعقابها زيارات قام بها وزيرا الخارجية، ساعدت في دفء العلاقات بعد توتر دام لما يزيد على عشر سنوات.

وبدوره، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد مكالمة هاتفية في وقت سابق من هذا الشهر، عبرا فيها عن ارتياحهما للتقدم في العلاقات وهنأ كل منهما الآخر على قرار تعيين السفيرين.

اقرأ/ي أيضًا: مصدر إسرائيلي: إيران تحقق أحلامها وأمريكا تنازلت عن كل مطالبها

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version