غانتس: نحرص على عدم امتلاك إيران مظلة نووية وتقوية أذرعها بالمنطقة

فلوريدا – مصدر الإخبارية:

قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، الجمعة، إن إسرائيل تحرص على ألا تمتلك إيران مظلة نووية تزيد إرهابها في الشرق الأوسط والعالم.

وأكد غانتس خلال زيارته إلى مقر القيادة المركزية للجيش الأمريكي في مدينة تامبا بولاية فلوريدا “أن إسرائيل مستمرة بتعميق التعاون مع الجيش الأمريكي وتعزيز الإجراءات لإلحاق الضرر بأذرع إيران”.

وشدد غانتس على أن “تعاون إسرائيل مع القيادة المركزية الأمريكية ودول المنطقة هو عامل تغيير للعبة في القدرة على الحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، وخاصة ضد إيران ووكلائها”.

ولفت غانتس إلى أنه “سيبلغ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الأمريكي اليوم خلال الاجتماع المقرر معه برفض إسرائيل للاتفاق النووي أنها لن تسمح بوصول إيران للقنبلة النووية ولا بتقوية أذرعها”.

وكان رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديدي برنيع وصف الاتفاق النووي الوشيك بين الولايات المتحدة الأمريكية بالكارثة الاستراتيجية.

وقال برنيع إن الاتفاق سيسهل لإيران على المدى الطويل امتلاك أسلحة نووية في ظل جهودها المستمرة لذلك منذ عام 2003.

وأضاف برنيع أن الشيء الوحيد الذي يتغير الآن هو “تكتيكات الصفقة” مع إيران المنفذة حالياً برعاية القوى الكبرى والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن فرصة التوقيع على الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران تقترب من 100٪.

وحذر من أن التوقيع سيسمح للإيرانيين بالوصول إلى قدرات كبيرة للغاية، بفضل مئات المليارات من الدولارات التي ستدخل البلاد بمجرد رفع العقوبات.

وبحسبه، فإن الأموال ستساعد حزب الله اللبناني والجهاد الإسلامي وحماس في قطاع غزة والحوثيين في اليمن والقوات الموالية لإيران وفيلق القدس، مما يفرض تحديات كبيرة على الساحة للولايات المتحدة وإسرائيل.

وأكد أن الاتفاق النووي الحالي أسوأ من نظيره في عام 2015، عندما كان البعد العسكري المحتمل لإيران غير معروف.

وشدد في محادثات مغلقة أجراها رئيس الموساد مع رئيس وزراء الاحتلال يائير لبيد أن إسرائيل ليست طرفاً في الاتفاق وأن الموساد يواصل العمل طوال الوقت لمنع ظهران من امتلاك أسلحة نووية.

 اقرأ أيضاً: ما هي أسباب خشية تل أبيب من الاتفاق النووي مع إيران؟