في محاكمة فساد ثانية.. رئيس الوزراء الماليزي يمثل أمام المحكمة مجددا

وكالات _ مصدر الإخبارية

مثل رئيس الوزراء الماليزي السابق المسجون نجيب رزاق مجددا أمام المحكمة في محاكمة فساد ثانية بسبب سرقة الصندوق السيادي الماليزي، بعد يومين من بدء عقوبة بالسجن لمدة 12 عاما بتهمة الفساد.

وفقًا لقناة “روسيا اليوم”، سجن نجيب(69عامًا)، الثلاثاء، بعد أن رفضت المحكمة العليا في البلاد استئنافه النهائي في أول قضية فساد مرتبطة بنهب صندوق الصندوق السيادي الماليزي.

وبدأت المحاكمة الحالية في آب(أغسطس) 2019، وهي الأهم لأنّها تربط نجيب مباشرةً بفضيحة الصندوق السيادي الماليزي، التي أدّت إلى تحقيقات في الولايات المتحدة وعدّة دول أخرى.

يأتي سجن رزاق بعد 4 سنوات من الإطاحة به في الانتخابات على خلفية الفضيحة، واحتفل العديد من المواطنين بذلك باعتباره تحقيقًا للعدالة.

ويواجه نجيب اربع تهم تتعلق بإساءة استغلال سلطته للحصول على 2.3 مليار رينغت (أكثر من 700 مليون دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت)، من الصندوق بين عامي 2011 و2014، و21 تهمة غسل أموال تنطوي على نفس المبلغ.

وقالت نوريانا نجوى نجيب، ابنة نجيب، إن “روح القتال لدى والدها ما زالت قوية”، مشيرة إلى أن والدها حصل على احتياجاته الأساسية، وأنه يتكيف مع الحياة في السجن.

يذكر أن رزّاق (69 عاماً) تلقّى وحزبه هزيمة في انتخابات العام 2018، وسط اتّهامات بضلوعهما في فضيحة فساد تتعلق بالصندوق السيادي الماليزي “1 أم دي بي”.

وتصل عقوبة نجيب إلى 20 عاماً في السجن لكل تهمة تتعلق بإساءة استخدام السلطة، وما يصل إلى خمس سنوات لكل تهمة من تهم غسيل الأموال.