حماس: اغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين عدوانٌ سافر لا يُمكن قبوله

غزة – مصدر الإخبارية

قالت حركة “حماس”، اليوم الأربعاء، إن “إغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين في الخليل والسماح للمستوطنين بتدنيسه جريمة وعدوان سافر لا يُمكن قبوله”.

وأضافت “حماس”، أن قرار الاحتلال الصهيوني إغلاق المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل المحتلة، يوم غدٍ الخميس، ومنع المصلّين من أداء عبادتهم فيه، من أجل السماح للمتطرّفين والمستوطنين باقتحامه وانتهاك حرمته، يعدّ عدواناً سافراً على مساجد المسلمين ومقدساتهم، وانتهاكاً صارخاً لحريّة شعبنا في ممارسة شعائره الدينية، في خرقٍ فاضح لكل الأعراف والمواثيق والشرائع السماوية، التي دأب الكيان الغاصب على الاستهتار بها.

وأكدت الحركة في بيانٍ صحفي، على أن استمرار الاحتلال في حربه التي تستهدف هويتنا الفلسطينية ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، من خلال تصعيد عدوانه في الاستيطان والتهويد، في الضفة والقدس المحتلة، لن تفلح في فرض أمر واقع على الأرض أو تغيير حقائق التاريخ، وسيبقى شعبنا ثابتاً على أرضه مدافعاً عن مقدساته حتى انتزاع حقوقه كافة.

ودعت جماهير شعبنا في الخليل وعموم الضفة المحتلة إلى التصدّي لجريمة إغلاق المسجد الإبراهيمي بكل الوسائل المتاحة.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، قالت، إن “عمليات الاحتلال تهويد الحرم الإبراهيمي الشريف وتغيير هويته الحضارية الإسلامية بأنه انتهاكٌ صارخ للقانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”.

وشددت الوزارة على أن الأعمال الاستيطانية تهدف إلى “محاولة لفرض السيطرة الإسرائيلية الكاملة عليه، وهو جزء لا يتجزأ من عمليات تهويد قلب مدينة الخليل وبلدتها القديمة، بما يخدم روايات الاحتلال التلمودية وأطماعه الاستعمارية التوسعية”.

وحذرت الوزارة من “مغبة التعامل مع ما يتعرض له الحرم الإبراهيمي الشريف، كأمور باتت مألوفة واعتيادية لا تستدعي أية مواقف أو ردود فعل دولية، في محاولةٍ لفرض التقسيم الزماني والمكاني للحرم الإبراهيمي غبر اغلاق أمام المصلين وفتحه لممارسة المستوطنين المتطرفين استفزازاتهم الخبيثة”.

وطالبت خلال بيانٍ صحفي، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة وفي مقدمتها الـ”يونسكو” والإدارة الأميركية بـ”سرعة التدخل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف تهويد الحرم الإبراهيمي الشريف والبلدة القديمة في الخليل”.

أقرأ أيضًا: بحجة الأعياد اليهودية.. الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي لتأمين اقتحام المستوطنين