راصد جوي: موجة حرارة تشهدها فلسطين هي الأعلى منذ بداية الصيف

تبدأ نهاية الأسبوع الجاري

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

قال الراصد الجوي ليث العلامي، إن “فلسطين ستتأثر بكتلة هوائية حارة، قد تتطور لموجة هي الأشد حرارة خلال هذا الصيف مع بداية الأسبوع المُقبل”.

وأضاف العلامي في تصريحاتٍ لمصدر الإخبارية، أن “موجة الحر ستبلغ ذروتها يومي السبت والأحد المقبلين، وتستمر حتى نهاية الأسبوع، مُسجلة أعلى درجات الحرارة”.

وأشار إلى أن المناطق الساحلية كـ”غزة”، لن تتأثر بموجة الحَر بقدر سُكان الضفة الغربية والأغوار حيث يتضح من خلال درجات الحرارة المتوقعة شدة ولهيب الحرارة في مناطق الأغوار خاصةً مع اقترابها من منتصف الأربعينات، كذلك الحرارة ستتجاوز منتصف الثلاثينيات وتصل لنهايتها في محافظات واسعة من فلسطين.

ولفت الراصد الجوي، إلى أن الشريط الساحلي الفلسطيني سيكون خارج مُعادلة الكتلة الحارة وأن أي تأثير ارتفاع الحرارة على تلك المناطق سيكون محدود جداً.

وأوضح أن الموجة الحارة قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية باتجاه مناطق بلاد الشام وفلسطين، من خلال ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، وتخف تدريجيًا كلما اقتربنا من الشريط الساحلي غزة، يافا، عكا، حيفا، حيث تشهد ارتفاعًا نسبيًا معتادًا في درجات الحرارة على خِلاف مناطق الخليل والأغوار.

ودعا العلامي، المواطنين إلى ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة مع عودة الطلاب إلى مدارسهم خلال الأيام القادمة ما يتطلب الاكثار من شرب الماء والسوائل الباردة وارتداء القبعات لتفادي الإصابة بضربات الشمس ونحوها.

وحذر من مغبة اشعال النار بالقرب من الأشجار الجافة أو الحشائش خاصة في مناطق “أريحا، الأغوار، البحر الميت” كونها تشهد ذروة الموجة الحارة.

وأوصى الراصد الجوي ليث العلامي، المزارعين الفلسطينيين من مغبة جفاف التربة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ما يتطلب مضاعفة ري المزروعات والنباتات لتفادي أي خسائر مادية.

وكانت الأرصاد الجوية الفلسطينية، توقعت أن يكون الجو اليوم الأربعاء 24-8-2022، حارًا في معظم المناطق، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح تكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أقرأ أيضًا: بعد فشلهم في توقعات حالة الطقس.. دولة أوروبية تطرد راصديها الجويين