نتنياهو: وعد ترامب الاعتراف بالضم والمستوطنات سيتحقق

الأراضي المحتلة - مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن وعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالضم والمستوطنات سيتحقق خلال بضعة أشهر.

وصرح نتنياهو في تصريحات نقلتها (القناة 13) الإسرائيلية: إن “ترامب وعد بالاعتراف بالضم والمستوطنات، وبالتأكيد سيتحقق الوعد في غضون بضعة أشهر”، وفق وصفه.

وكان قد صرح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن تنفيذ إجراءات ضم مناطق في الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية، قرار يعود اتخاذه إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي إنه سيطلع المسؤولين الإسرائيليين عليه في الغرف المغلقة، بعيدا عن وسائل الإعلام، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستناقش هذه المسألة عن كثب مع المسؤولين الإسرائيليين.

وقد وقع بنيامين تنياهو، ورئيس الكنيست، بيني غانتس، على اتفاق تشكيل الحكومة، أهم ما فيه أن “فرض السيادة الإسرائيليّة” على مناطق في الضفة الغربية المحتلة سيكون بدءًا من الأول من تموز/ يوليو المقبل.

وينص الاتفاق على أن ضم مناطق في الضفة المحتلة لسيادة “إسرائيل” وفرض القانون الإسرائيلي عليها بموجب خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتسوية مزعومة للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، المعروفة باسم “صفقة القرن”، سيتم بعد التشاور مع غانتس وبموافقة الأميركيين، فيما سيمنح أعضاء الكنيست من الكتلتين حرية التصويت في الحكومة على القرارات المتعلقة.

ونص البند الذي يتعلق بفرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة المحتلة، أن “رئيس الحكومة ورئيس الحكومة المستقبلي (في إشارة إلى غانتس ونتنياهو) سيعملان بالاتفاق التام مع الولايات المتحدة وإدارة حوار مع المجتمع الدولي، مع الحفاظ على المصالح الإستراتيجية الإسرائيلية واتفاقات السلام”.

في السياق، أفاد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل ابو ردينة، في تصريحات الأسبوع الماضي: إن الولايات المتحدة الأميركية لا تملك حق التصرف بالأرض الفلسطينية، ولا تعطي أي شرعية للقرار الإسرائيلي بالاستيلاء على الأرض الفلسطينية، وإن قرار الضم الإسرائيلي مستند إلى خرائط الضم الأميركية – الإسرائيلية التي هي جزء من (صفقة القرن).

يشار إلى أن غانتس قد أعلن تأييده لـ”صفقة القرن”، لكنه قال إنه يجب تنفيذ ضم غور الأردن والمستوطنات إلى إسرائيل “بموافقة دولية” وموافقة الأردن ومصر، الموقعتين على اتفاقيتي سلام مع دولة الاحتلال.