قرار بفتح كافة المطاعم والفنادق في غزة وفق شروط

غزة  - مصدر الإخبارية

صرح رئيس هيئة المطاعم والفنادق في قطاع غزة، صلاح أبو حصيرة، يوم الأحد، أن وزارة الاقتصاد الوطني أصدرت قرارا بفتح كافة المطاعم في القطاع، بعدما تم إغلاقها كإجراء احترازي خشية تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وكشف أبو حصيرة أن الوزارة شددت على ضرورة التزام المطاعم في قطاع غزة بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

وقد تأثر قطاع السياحة الداخلية في قطاع غزة، بشكل كامل بحالة الإغلاق المفروضة لمنع تفشي كورونا، وبسبب الإغلاق، اضطر قطاع الضيافة (فنادق، مطاعم، منتجعات) إلى تسريح عماله، البالغ عددهم نحو 5 آلاف.

يشار إلى أن الإحصاء الفلسطيني، أفاد أن الإقتصاد، سيتكبد خسائر تقدر ب2.5 مليار دولار أمريكي في حال استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) لمدة ثلاثة أشهر، والعودة التدريجية للوضع ما قبل الأزمة، حيث من المتوقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 14% في عام 2020 مقارنة مع عام 2019.

وقد أصدرت الحكومة الفلسطينية عدة قرارات منها ،ضرورة عودة جميع العاملين الفلسطينيين من مناطق 1948 لمنع انتقال الفيروس الى الضفة لغربية وقطاع غزة والقدس، بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا عند الإحتلال الإسرائيلي، واستمرار اغلاق المطاعم والفنادق والمقاهي ( القطاع السياحي) بشكل شبه تام، استمرار اغلاق المحال التجارية باستثناء المواد الغذائية والمرافق الصحية والطواقم الطبية والصيدليات والمخابز ومحطات الوقود وأنشطة محددة أخرى، كذلك استمرار اغلاق رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات.

و يفترض السيناريو استمرار تأثير الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا لمدة 3 اشهر وتأثيرها على العام 2020، والذي يمتد من بداية شهر آذار وحتى نهاية شهر ايار 2020، والعودة التدريجية للوضع ما قبل الأزمة، بالاستناد الى التطورات الحاصلة والتي أهمها اعلان حالة الطوارئ في الضفة الغربية اعتباراً من 05/03/2020، والتي بدأت في محافظة بيت لحم التي سجلت اولى حالات الاصابة بالفيروس، تبعها اعلان الحكومة تقييد حركة التنقل بين المحافظات والمدن بتاريخ 22/03/2020 ولمدة اسبوعين، وتجديد هذا الاجراء لمدة شهر إضافي ، وكذلك فرض الإجراءات الوقائية الاحترازية في قطاع غزة، من بينها إغلاق المساجد وصالات الأفراح وبيوت العزاء  .