أبو عاقلة -الولايات المتحدة وأبو عاقلة والجنائية-شيرين أبو عاقلة

بعد 100 يوم على اغتيال أبو عاقلة.. واشنطن تطالب “إسرائيل” بتغيير قواعد الاشتباك

وكالات – مصدر الإخبارية 

طالبت الإدارة الأمريكية من “إسرائيل” مراجعة ما أسمته “قواعد الاشتباك” خلال عملياتها العسكرية في الضفة المحتلة، بعد اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، بالتزامن مع مرور 100 يوم على الجريمة.

وقال موقع “أكسيوس” الإخباري، نقلاً عن مؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن “وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بعد لقائه عائلة أبو عاقلة في واشنطن، اتصل بوزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، وطلب منه نشر النتائج النهائية للتحقيق العملياتي العسكري الإسرائيلي في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف بلينكن أن “مراجعة قواعد الاشتباك ستكون خطوة نحو المساءلة في قضية الصحافية شيرين”.

وبحسب “أكسيوس”، فإن رد غانتس على بلينكن كان بأن “المواقف على الأرض لا تكون دائماً واضحة (بيضاء أو سوداء) أثناء العمليات العسكرية”.

وقال بلينكن لغانتس إنه “يعتقد أنه لم يتم اتباع قواعد الاشتباك أو أنه يجب مراجعتها، إذا كان جندي إسرائيلي قد أطلق النار على أبو عاقلة وهي ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها علامة “صحافة”.

وكانت أسرة أبو عاقلة اتهمت الولايات المتحدة بمساعدة “إسرائيل” على الإفلات من العقاب على قتلها، وطلبت لقاء الرئيس جو بايدن أثناء زيارته للمنطقة في تموز (يوليو) الماضي، ولكن لم يتح لها ذلك.

ونددت أطراف فلسطينية رسمية وفصائلية بالاستنتاجات الأميركية من حادثة الاغتيال، ورأت فيها تعبيرا عن الانحياز الأميركي لتل أبيب مشددة على أن “إسرائيل” هي المسؤولة عن هذه الجريمة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي اغتال الشهيدة الصحافية أبو عاقلة في 11 أيار (مايو) الماضي، أثناء تغطيتها لاقتحامه مدينة جنين، ما أثار موجة غضب عارمة في الأوساط الحقوقية والإعلامية على المستويين العربي والدولي.

اقرأ/ي أيضاً: للمطالبة بمحاسبة الاحتلال.. عائلة الشهيدة أبو عاقلة في واشنطن

Exit mobile version