دار الإفتاء الأردنية: فحص كورونا لا يفطر الصائم

وكالاتمصدر الإخبارية

أعلنت دائرة الإفتاء العام في الأردن، أن فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) لا يُفطر الصائم؛ لأن أداة الفحص الجافة التي تدخل من الأنف لا تصل إلى الحلق.

وقالت دائرة الافتاء لوكالة الأنباء الأردنية إن الفحص لا يعتبر من المفطرات، لأن المذهب المالكي يشترط وصول الداخل إلى الجوف، والمذهب الحنفي يشترط استقراره في الجوف، وألا يبقى شيء منه في الخارج، وكلا الشرطين لا يتوافران بعملية الفحص.

ولفتت إلى أن الصوم لا يبطل بالشكّ، لذلك من قام بفحص كورونا عليه أن يُتمّ صومه، ولا شيء عليه.

على صعيد آخر، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمود شلبي، إن صيام شهر رمضان، مكلف به كل مسلم بالغ عاقل، والمرأة إن لم يكن لديها عذر شرعي.

وأضاف، في رده على سؤال حول الموقف من صيام شهر رمضان مع ظهور فيروس كورونا: “المسلم مكلف بصوم شهر رمضان، طالما أنه لا يُوجد أي ضرر يلحق به كمن أمره الطبيب بضرورة أن يظل حلقه رطبًا لظروف حالته الصحية.

وتابع أنه لا يمكن استباق الأحداث وتعميم حكم بعينه، مشيرًا إلى أن المؤسسات الدينية الرسمية من الأزهر الشريف، ودار الإفتاء بالطبع، ستصدر بيانات رسمية، إن ظهر جديد في الأمر.

و أفاد، مفتي الجمهورية السابق، وعضو كبار هيئة العلماء،الدكتور علي جمعة أنه حال نصح الأطباء بالإفطار في شهر رمضان، للوقاية من فيروس (كورونا)، سيتوجب اتباعهم، مضيفا: “القاعدة بتقول هطاوع الأطباء، لأنهم الأعلم بالواقع، لكن لا يجب استباق الأحداث”.

كما أوضح أنه من الواجب، أتباع إرشادات الأطباء في حال تطلب الإفطار بشهر رمضان، للوقاية من فيروس (كورونا)، حيث ينصح الأطباء بالحرص على شرب المياه بشكل مستمر، لأن جفاف الحلق قد يعرض صاحبه للإصابة بفيروس (كورونا).