كش ملك.. الإعلان قريباً عن مقاتلة روسية بمميزات خارقة

وكالات- مصدر الإخبارية:

كشف الباحث المصري في مجال الطيران العسكري مينا عادل، عن تفاصيل جديدة عن مقاتلة سو – 75 الروسية الملقبة بـCheckmateK، والمقرر دخولها الخدمة في صفوف القوات الجوية الروسية قريباً.

توقع عادل أن تتمتع سو – 75 بمميزات حصرية بعد الدروس المستفادة من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال إن تطور المنظومات الدفاعية ووسائل الرصد والتعقب ساعد على الحد من المناورة بالقوات الصديقة وتطبيق مبادئ الاستراتيجية Anti access A2/ Area denial AD لتقييد حركة القوات في مسرح العمليات.

وأضاف أنه نتيجة للعوامل المذكورة أعلاه ظهرت حاجة ملحة لتوفير حلول عبقرية تساعد على اختراق الشبكات الدفاعية عن طريق الحرب الالكترونية وهو ما برعت فيه القوات الجوية الروسية والأرضية.

وأشار إلى أن الطائرة تتميز بتصميمها العصري الخفيف والصغير، وتندرج ضمن الجيش الخامس ببصمة رادرات منخفضة جداً لاختراق الشبكات الدفاعية وشن هجمات تكتيكية في قلب العدو.

وأكد أن الطائرة تتميز أيضاً بصعوبة التعقب مما يمنحها قدرة قتال ضاري لا يستهان به في القيام بكمائن جوية داخل مسرح العمليات بالقرب من مسارات القاذفات ومناطق طيران الدوريات القتالية المعادية للهجوم المباغت بتكتيكات ما تعرف بـpup مماثلة لوثب حصان الشطرنج.

وشدد على أن الطائرة ستتمكن من خلال طراز الصواريخ الموجهة “آر 77” والانسحاب السريع على خلق نوع من الإحباط السلبي على القاذفات المعادية.

ولفت إلى أن “سو-75” أن قادرة على مهاجمة 6 أهداف في وقت واحد وتتعقب 30 هدفاً بينما لا تقدر “إف-35” على ذلك.

ونوه إلى أن الرادار الخاص بالطائرة يتفوق على نظيره في “إف-35” الأمريكية مما يمنحها قدرة رصد العدو سريعاً والمبادرة في شن الهجوم.