حراك تجاه المصالحة - الطريق إلى القاهرة -هجوم البيبيست -الاتفاق الإيراني السعودي - الحكومة لا تغضب - بن غفير مصطفى إبراهيم - العطلة

بايدن مصمم على إبرام اتفاق نووي ومستعد لكبح عدوانية إيران

أقلام- مصدر الإخبارية

عاموس هرئيل/هآرتس

ترجمة مصطفى إبراهيم: كما هو أفضل تقليد، جاء رد إيران على الاقتراح الأوروبي بشأن تجديد الاتفاق النووي الليلة الماضية (الاثنين) في اللحظة الأخيرة، مع بعض الطلبات الصغيرة للتصحيح والتحسينات. لا يزال من المتوقع أن تستمر المفاوضات بين الطرفين، ومجتمع المخابرات العالمي، مثل المجتمع المحلي في إسرائيل منقسم في رأيه: هل سينتهي الحوار الطويل، الذي استمر بشكل متقطع لأكثر من عام ، باتفاق جديد ، بدعم من الولايات المتحدة وإيران؟

تركز معظم علامات الاستفهام على موقف طهران النهائي. أما بالنسبة لواشنطن ، فليس هناك الكثير من الشكوك. منذ أن حل جو بايدن محل دونالد ترامب في البيت الأبيض ، فمن الواضح أنه ينوي محو خطوة سلفه وإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية.إذا منحه الإيرانيون مرساة قوية بما يكفي للتشبث بها ، في وقت أن وجه بايدن يتجه لاتفاق جديد .

في الأشهر الأخيرة ، كان هناك ادعاء أنه بسبب الانتخابات النصفية للكونجرس في نوفمبر ، وتوقعات بفشل الحزب الديمقراطي، يفضل بايدن تأجيل مناقشة الاتفاقية النووية. عندما قبل الرئيس التوصية الإسرائيلية وترك الحرس الثوري الإيراني على قائمة العقوبات ، نمت التكهنات بأنه لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق قبل نوفمبر. لكن في غضون شهرين.

في الآونة الأخيرة ، كان هناك تغيير معين نحو الأفضل في الوضع السياسي لبايدن: أسعار الغاز تنخفض بعد الزيادة الحادة التي سجلت نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا ، يقود الرئيس زخمًا تشريعيًا متجددًا وحزبه متفائل مرة أخرى حول نتائج الانتخابات. يمكن أن يمتد هذا النهج أيضًا إلى الاعتبارات الدبلوماسية ، ويعزز الميل للتوقيع ، إذا وافق الإيرانيون فقط.

في تفضيلها الواضح للاتفاق ، فإن إدارة بايدن مستعدة للحد من العدوانية التي تظهرها إيران على الجبهات الأخرى. في الأسبوع الماضي فقط ، تم الكشف عن مؤامرة من قبل الحرس الثوري لاغتيال اثنين من كبار المسؤولين السابقين في إدارة ترامب ، جون بولتون ومايك بومبيو (وإن كان ذلك انتقاما لاغتيال الجنرال قاسم سليماني في عهد ترامب) .

طعن شيعي لبناني الكاتب سلمان رشدي وأصابه بجروح خطيرة (ونفذ بذلك “الفتوى” القديمة لآية الله الخميني من عام 1989) ؛ ويشتبه في قيام الميليشيات الموالية لإيران بهجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أمريكية في التنف بشرق سوريا ، ومن الصعب تجاهل التنافر في نهج الولايات المتحدة تجاه الإيرانيين: واشنطن تركز على الاتفاق النووي. يبدو أن مظاهر العدوانية الأخرى أقل اهتمامًا بها.

وصف كريم سجادبور ، خبير شؤون إيران في معهد كارنيجي وجامعة جورج تاون ، الأمر بشكل مفيد في مقال نُشر يوم السبت في صحيفة نيويورك تايمز. وبحسب قوله ، فإن الولايات المتحدة لا تولي وزنا كبيرا للمشاعر القوية المعادية لأمريكا التي توجه النظام الإيراني في أنشطته ، فالزعيم الروحي الإيراني علي خامنئي البالغ من العمر 83 عاما هو من أبناء جيل الثورة الإسلامية. التي تحكم البلاد في الوحشية التي أظهرها رجل يعرف أن غالبية مواطنيه ، مثل الأمريكيين ، يريدون عزله أيضًا. وبحسب سجادبور ، فإن إيران ، مثل روسيا ، قد حققت نجاحات في السنوات الأخيرة في القتال مع الولايات المتحدة ، وهو ما يُنظر إليه على أنه ضعيف. ومن ناحية أخرى فإن الأمريكيين ينسحبون من أفغانستان بشكل مذل ، وطهران مقتنعة بأن الولايات المتحدة تتراجع ، وأنها ستكون قادرة على انتزاع الإنجازات منها في المفاوضات النووية. وعلى حد قوله ، كلما زادت التزام الولايات المتحدة بالدبلوماسية ، كلما قل الضغط الذي تشعر به إيران لتقديم تنازلات.

ويقدر أن الإصرار على الالتزام بالاتفاق النووي كلف إيران خسارة أرباح نفطية بنحو 200 مليار دولار. ومع ذلك ، برأيه ، حتى لو تم تجديد الاتفاق ، فإن النظرة الإيرانية للعالم ستبقى كما هي. سوف تعترض طهران على التطبيع مع الولايات المتحدة ، لأن أي خطوة من هذا القبيل يمكن أن تقوض بشكل خطير استقرار النظام ، الذي يتمثل جزء من فكرته المنظمة في الحرب ضد الإمبريالية الأمريكية. علاوة على ذلك ، فإن النخب المقربة من خامنئي تحافظ على نوع من المافيا، الخصوصية ، التي تتراكم الأرباح بفضل الفساد. الانفتاح على الغرب لن يخدم مصالحهم. في بعض الأحيان ، عندما تكون العزلة شديدة للغاية ، يكون خامنئي على استعداد للنظر في التسويات. إنه يريد بيع النفط حول العالم دون انقطاع ، لكنه لا يريد اندماج بلاده الكامل في الأنظمة العالمية.

يضيف سجادبور أن هذا هو لب المشكلة. إن الولايات المتحدة تتودد إلى نظام لا يريد علاقة ويهدد بالعزلة ضد نظام يزدهر بالفعل في ظل هذه الظروف. هذه هي الطريقة التي تعمل بها مفارقة طويلة الأمد: على وجه التحديد العقوبات التي يحتاجها المجتمع الدولي لإجبار النظام على التنازل ، تقوية قبضتها على السلطة ، وبحسبه ، لا تميل الجمهورية الإسلامية إلى المساومة إلا تحت ضغط شديد ، لكن الضغط والعزلة نفسها هي التي تبقيها على قيد الحياة ، إنها لعبة برع فيها خامنئي منذ عقود.

الخيار الأقل سوءً

من وجهة نظر إسرائيلية ، هناك أمر معقد آخر – توطيد العلاقات بين روسيا وإيران ، على خلفية تورط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب الطويلة في أوكرانيا. والتنبؤات المتفائلة التي صدرت عن المستوى السياسي والعسكري ، وكأن إسرائيل ستنجح في أنشطتها في سوريا لدق إسفين بين موسكو وطهران ، كانت مضللة تمامًا. روسيا بحاجة لإيران ، وتتلقى منها طائرات مسيرة لاستمرار الحرب، وقد تدفع بالعملة الدبلوماسية والاقتصادية ، مع دعم التحركات الإيرانية تجاه المجتمع الدولي في الملف النووي. الأمر الأكثر إثارة للقلق ، من وجهة النظر الإسرائيلية ، هو احتمال أن تتدخل موسكو لأول مرة لجعل ضرب القوات الجوية في سوريا أكثر صعوبة كجزء من المعركة بين حربين.

في بند التوقعات بشأن الاتفاق النووي ، يبدو أن الميزان يميل تدريجياً مرة أخرى نحو احتمال توقيع اتفاقية جديدة بعد كل شيء. بقدر ما يتعلق الأمر بإسرائيل ، لم تكن الاتفاقية المليئة بالثغرات صفقة كبيرة حتى عندما تم توقيعها لأول مرة في عهد إدارة أوباما ، في عام 2015. ومع ذلك ، في ذلك الوقت ، كان يُنظر إلى هذا على أنه الخيار الأقل سوءً من بين الخيارات والطريقة الرئيسية لمنع إيران من الاقتراب من سلاح نووي

تبين أن قرار ترامب الانسحاب من الاتفاقية في عام 2018 ، بناءً على دعوة نشطة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ذلك الوقت ، كان خطأً فادحًا. فشلت حملة الضغط الأقصى لإدارة ترامب ، والنظام في طهران ، كما علق سجادبور ، لم يخضع للعقوبات حقًا. على العكس ، لقد مضى أكثر من عامين على عودة الإيرانيين لتخصيب اليورانيوم بنسب عالية ، وهم أقرب إلى هدف إنتاج قنبلة نووية مما كانوا عليه في الماضي (على الرغم من أن تركيب رأس حربي نووي على صاروخ قد يستغرق عامين آخرين على الأرجح). من المحتمل أن تضع اتفاقية جديدة ، إذا تم التوقيع عليها أخيرًا ، المشروع النووي في وضع أفضل مما كان عليه في عام 2015. ومع ذلك ، يبدو أن هذا هو الخيار المفضل لأمن إسرائيل ، على الرغم من كل التحفظات.

اقرأ/ي أيضًا: الآثار المترتبة على سياسة تنظيم العمل من غزة في إسرائيل

Exit mobile version