كيف تساعد مكملات فيتامين د في تخفيف أعراض الاكتئاب؟

وكالات – مصدر الإخبارية

بحسب تحليل أجراه فريق دولي من الباحثين يشير إلى ذلك مكملات فيتامين د قد تخفف أعراض الاكتئاب في البالغين مع الكآبة.

وتترك أعراض الاكتئاب عبئًا كبيرًا من الأمراض في جميع أنحاء العالم، غالبًا ما تكون الفعالية العلاجية لمضادات الاكتئاب الحالية غير كافية، ولهذا السبب توجد طرق أخرى للتخفيف من أعراض الاكتئاب تم الحصول عليها ، من البحوث التغذوية.

وأعلنت نتائج الدراسة في مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition. ، فيتامين “د” يعتقد أنه ينظم الجهاز العصبي المركزي وظائف الاضطرابات التي ارتبطت بالاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك، لاحظت الدراسات المقطعية وجود ارتباط بين أعراض الاكتئاب ونقص الفيتامين.

ومع هذا، فإن التحليلات التلوية السابقة حول تأثيرات مكملات الفيتامين على الاكتئاب كانت غير حاسمة.

ويُعتبر التحليل التلوي الجديد حول ارتباط مكملات فيتامين (د) بالاكتئاب هو الأكبر الذي تم نشره حتى الآن، بما في ذلك نتائج 41 دراسة من جميع أنحاء العالم.

وأنجزت هذه الدراسات في فعالية فيتامين (د) في التخفيف من أعراض الاكتئاب لدى البالغين من خلال التجارب العشوائية في مجموعات سكانية مختلفة، وشملت الدراسات تلك التي أجريت على مرضى الاكتئاب، وعامة السكان، والأشخاص الذين يعانون من حالات جسدية مختلفة.

وتظهر نتائج التحليل التلوي أن مكملات الفيتامين أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

في السياق، كانت هناك اختلافات كبيرة في جرعات الفيتامين المستخدمة، ولكن عادة ما كانت مكملات فيتامين (د) 50-100 ميكروجرام في اليوم.

وستشجع النتائج التجارب السريرية الجديدة عالية المستوى في مرضى الاكتئاب؛ من أجل إلقاء مزيد من الضوء على الدور المحتمل لمكملات الفيتامين في علاج الاكتئاب.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي مخاطر تناول جرعات زائدة من فيتامين د