الصليب الأحمر: احتمال تفشي كورونا في قطاع غزة "مرعب"

الصليب الأحمر: احتمال تفشي كورونا في قطاع غزة “مرعب”

غزةمصدر الإخبارية

صرح مدير وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، دانيال دوفيلار إن احتمال تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) في غزة، مرعب بالنظر لضعف البنية التحتية الصحية والكثافة السكانية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق ، قال وكيل وزارة الصحة بغزة، يوسف أبو الريش، إن السيناريو الأصعب في قطاع غزة، الوصول لثماني إصابات بفيروس (كورونا) لكل ألف مواطن.

وأضاف أبو الريش، خلال لقائه عدداً من الإعلاميين: “نتوقع- في حال تفشيه- 16 ألفاً إلى 20 ألف إصابة في قطاع غزة بفيروس (كورونا)”.

وقال أبو الريش، إن الوزارة، تتوقع دخول الفيروس لغزة، رغم كل الإجراءات المتخذة، فالحديث هنا عن إجراءات بشرية فيها نسبة خطأ.

هذا وتسلمت وزارة الصحة بغزة، شحنة تبرعات من الأجهزة الطبية مقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك ضمن إطار الاستعدادات والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كوفيد 19” (كورونا) المستجد.

وثمن مدير عام التعاون الدولي د. عبد اللطيف الحاج، التبرعات المقدمة من جانب الصليب الأحمر لدعم قطاع غزة بجزء من احتياجاتها الخاصة بمكافحة فيروس (كورونا).

وقال الحاج: “اليوم نتسلم شحنة من الأجهزة والمعدات الخاصة بغرف العناية المركزة والتي تمثل جزءاً من الاحتياجات التي يحتاجها قطاع غزة، وفي ظل النقص الحاد الذي يواجه المرافق الصحية ندعو العالم لتقديم المزيد من الدعم في ذات السياق”.

بدوره ، أكد مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة اجناسيو كسارس، أن التبرعات تشمل جهاز تنفس صناعي وشاشات مراقبة المرضى وأجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة الشفط والمضخات، وهي معدات رئيسية لعلاج الحالات الحرجة من مرضى (كوفيد 19).

ولفت إلى أن غزة من قبل حدوث الجائحة كانت تواجه اشكاليات جدية مستمرة تؤثر على جودة الرعاية الصحية المتاحة لسكانها، إذ يحتوي القطاع الصحي في غزة على حوالي 110 أسرة للعناية المركزة للبالغين، معظمها مشغول بالفعل، وهناك 93 جهاز تنفس صناعي فقط في وحدات العناية المركزة مقابل 2 مليون نسمة.

ودعا مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى بذل مزيد من الجهود لتجهيز قطاع غزة للتعامل مع انتشار أوسع لـ (كوفيد 19).

وقد أطلقت عدد من المنظمات الدولية، تحذيرات حذرت فيها من الوضع الصحي الهش في قطاع غزة في ظل مخاطر انتشار فيروس (كوفيد 19).

Exit mobile version