الصين تقدم تبرعات لمنظمة الصحة وواشنطن تطالب بإغلاق أسواق الحيوانات

وكالاتمصدر الإخبارية

قررت الصين يوم الخميس، التبرع بـ30 مليون دولار إضافية لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها في مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) .

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ ،خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة إن هذا التبرع يستهدف بشكل خاص تعزيز أنظمة الرعاية الصحية في الدول النامية.

وقال إن الصين سبق أن تبرعت بمبلغ 20 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية في مارس الماضي معتبرا ان التبرع يعكس ثقة ودعم الحكومة الصينية للدور الذي تقوم به المنظمة العالمية.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قد قرر في الخامس عشر من الشهر الجاري، تعليق المساهمة المالية لبلاده في منظمة الصحة العالمية، معتبرا أنها أساءت إدارة أزمة فيروس كورونا، فيما انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس هذا القرار، معتبرا أن الوقت ليس مناسبا لوقف تمويل المنظمة الدولية التي تتصدر الجهود العالمية لوقف انتشار الوباء.

و طالب وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الصين بإغلاق أسواق الحيوانات البرية للأبد، مشيرا إلى وجود صلة بين تلك الأسواق وانتشار الأمراض الحيوانية المنشأ.

وتقول التوقعات إن كورونا المستجد نشأ في سوق بمدينة ووهان في وسط الصين أواخر العام الماضي.

و أعلنت منظمة الصحة العالمية ،أن مصدر فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) المفترض هو الخفافيش، ومنها انتقل إلى الإنسان عبر وسيط.

وأفادت المتحدثة الرسمية باسم المنظمة، فضيلة الشايب: “تشير جميع الأدلة المتوفرة، إلى أن أصل هذا الفيروس حيواني. ولم ينتج ولم يتم التلاعب به في المختبرات”.

وأوضحت أن “الخفافيش هي موطنه البيئي، ولكن من الضروري معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان. لأنه من الواضح جدا وجود وسيط نقله من الخفافيش إلى البشر”.

وقالت الشايب: “لا نعلم حاليا مصدر الفيروس. لذلك علينا جميعا التركيز على الحقائق وليس على النظريات. إن منظمة الصحة العالمية منظمة علمية ونحن نعتقد أن أصل الفيروس ومصدره حيواني”.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، أودى بحياة أكثر من 180 ألف شخص وأصاب ما يربو على 2.6 مليون.