ابتعد عن هذه الأطعمة وقت السحور .. ولا تشرب الشاي بعد الإفطار

صحةمصدر الإخبارية

ينصح الأطباء بتناول وجبة السحور لأنها تعطي الجسم طاقة تستمر لفترة طويلة خلال النهار، وتساعد في تفادي الجوع والعطش، لكن مع اتباع نظام غذائي سلمم، إذ يقول خبراء التغذية إنه من المفضل الابتعاد عن الأغذية الغنية بالسكريات البسيطة مثل العصائر والمشروبات الغازية والحلويات.

وينصح بالابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون القليلة، والتي تثقل المعدة، وتشعرنا بالتعب مثل الأغذية المقلية ، ولتفادي العطش يجب الابتعاد عن الأغذية المالحة مثل المخللات والأجبان المملحة والشيبس.

و وفقا لتوصيات المختصين في الصحة، فإن الشاي المحلى والقهوة هي مشروبات غنية بالكافيين، وتجعلك تخسر بعض الماء الذي تحتاج إليه خلال فترة الصيام.

كما يجب أن تتضمن وجبة السحور بعض الخضار وحصة من الكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وأطعمة غنية بالبروتين مثل منتجات الألبان و/أو بيض.

وينصح أيضا بتناول فاكهة مثلجة تحتوي على المياه للتحلية مثل البطيخ أو الشمام أو أي فاكهة موسمية أخرى مثل الخوخ.
الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وخاصةً اللحوم.

ويفضل الابتعاد عن القلي واستخدام طرق أخرى في الطبخ، مثل الطبخ على البخار، أو الطبخ في الفرن، أو القلي السريع باستخدام كمية صغيرة من الزيت.

أما الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، تجنب تناولها قدر الإمكان عند إعداد الوجبات، ويمكن استبداله بالأعشاب المختلفة لتحسين نكهة الأطعمة.

لا تشرب الشاي بعد الإفطار

يعتاد كثير من الناس على شرب الشاي بعد الوجبة الرئيسية مباشرة، وهو ما يعتبر من العادات الغذائية غير الصحية، خاصة إذا كانت وجبة رئيسية مثل وجبة الإفطار في رمضان.

ويحتوي الشاي على مكونات تقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم، وهي معادن من الضروري تواجدها في وجبة الإفطار.

ومع أن الشاي قد يساعد في ترطيب الجسم، إلا أنه لا يفضل شربه بعد الوجبة مباشرة، فإذا كنت من محبي الشاي، حاول أن تشربه بعد الوجبة بساعتين على الأقل، حتى يتم امتصاص هذه المعادن المفيدة خاصة إذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم ونقص الحديد ولا تنس التخفيف من السكر الموجود في الشاي أيضا.