كيف تحمي بشرتك ؟ إليك بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ عليها

صحةمصدر الإخبارية

يقول خبراء التجميل، إن سر البشرة الجميلة والمتألقة يكمن في تناول الأطعمة التي تعطي تألق طبيعي، صحيح أنه لا يوجد علاج سحري وفوري لبشرة خالية من البقع والعيوب ، لكن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك شابة وصحية.

وتحمي بعض الأطعمة بشرتك، من التجاعيد، وحروق الشمس، وسرطان الجلد، ولكن، غالبية الآليات تتعلق بمضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للشيخوخة، في الأطعمة التي تكافح تلف الجلد بطرق مختلفة.

وعلى سبيل المثال، الكاروتينات هي مضادات أكسدة تعطي صبغة للفاكهة والخضار البرتقالية والحمراء. الكاروتينات، إلى جانب البوليفينول في الشاي الأخضر، وريسفيراترول في العنب الأحمر، وحمض الإيلاجيك في التوت، توفر الحماية الطبيعية للشمس.

وهذه بعض الأطعمة التي تساعد في حماية البشرة و حيويتها:

 

  • الطماطم:

تعتبر الطماطم مصدراً ممتازاً للليكوبين، وهو صبغة مضادة للأكسدة قد تؤدي دوراً في الحماية من حروق الشمس، وتعمل على تخفيف احمرار البشرة، وتقلل حدّة الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والمسببة للتجاعيد، لكن تناول البندورة لا ينفي طبعاً أهمية استعمال الحاجب الشمسي المشتمل على مؤشر وقاية مرتفع.

  • البطاطا الحلوة والسبانخ:

البطاطا الحلوة والسبانخ غنية بالبيتا كاروتين، والذي يساعد في تقليل احمرار الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبيتا كاروتين الجزر، والمانجا، والمشمش، واللفت.

  • التوت والعنب والرمان:

تحتوي هذه الفاكهة على مادة البوليفينول الواقية من أشعة الشمس، كذلك، البرتقال، والجريب فروت، والكيوي، من أنواع الفاكهة الغنية بفيتامين C، والذي يحمي أعماق الجلد من أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تسبب التجاعيد.

  • بذور الكتان والجوز:

تحتوي على الأوميغا 3، والتي قد تساعد في المحافظة على نضارة البشرة.

 

  • الأفوكادو:

يوصي الأطباء بتناول قطعة من الأفوكادو كل يوم، سواء وحدها أو في طبق السلطة أو على شكل هريسة مع أنواع أخرى من الفاكهة. فالأفوكادو يزوّد البشرة بالدهون الصحية والمواد المغذية الضرورية لترطيب البشرة من الداخل ومنحها المزيد من التألق.

  • السلمون:

يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية، البالغة الأهمية التي لا ينتجها الجسم بنفسه، والواقع أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن وظائف مختلف الخلايا في الجسم، بما في ذلك خلايا البشرة. وتساعد الدهون الصحية على إنتاج المرنين والكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على بشرة طرية وشابة المظهر.

  • التوت:

إذا كانت البشرة عرضة لحب الشباب، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد مثل التوت، لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم وتحفز بالتالي مظهر البشرة النقية.