الداخلية بغزة تعلن خطة جديدة لمواجهة كورونا في شهر رمضان

غزةمصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة، إياد البزم، مساء يوم الأربعاء، إنهاء وضع خطة استقبال شهر رمضان المبارك، للتعامل مع كل المتغيرات المتعلقة بالشهر وطبيعته وعاداته .

وقال البزم :”شهر رمضان هذا العام يختلف عن كل الأعوام السابقة، حيث أن هناك عادات وطقوس خاصة لهذا الشهر الكريم، وبسبب وباء كورونا تم فرض إجراءات غيّرت الأجواء المتعلقة برمضان”.

وتابع :” نتألم لاستمرار الإجراءات الاستثنائية وإغلاق المساجد خلال شهر رمضان، ولكننا نعمل في ظل ظروف مُعقدة كي لا يحدث ما هو أكثر ألما”.

كما أكد على قرار منع التجمعات خلال رمضان، بما في ذلك منع الإفطارات الجماعية في الأماكن العامة، وسيكون هناك تشديد أكثر

وأشار البزم إلى أنه “في حال دخلت إصابات بالفيروس لقطاع غزة ستكون هناك كارثة لا قدر الله”، ونحن لا نخوف الناس ولكن نأمل وقوف الجميع عند مسؤولياته، على حد وصفه.

وحذر المواطنين من مخالفة قرار استمرار إغلاق المساجد، حفاظاً على سلامتهم، وأي اجتهاد خارج هذا الإطار سيشكل خطراً على الناس، لافتا أنه لن يتم السماح إيجاد أماكن بديلة لصلاة الجماعة ، مؤكدا على أن الشرطة ستعمل على متابعة كل الأماكن المتوقع أن تشهد ازدحامات خلال شهر رمضان، كالأسواق والمطاعم والمخابز، من أجل تخفيف الازدحام واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة .

وأضاف المتحدث باسم الداخلية :”: نأمل من المواطنين تفهم كل الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال رمضان، والتعاون مع الجهات المختصة والوعي بهذا الصدد”.

ونوه البزم إلى أن قرار في وزارة الداخلية صدر لجميع العاملين في القطاع الخاص والأهلي، باتخاذ إجراءات السلامة والوقاية، وتوفير الكمامات والمعقمات للزبائن في المولات والمراكز التجارية، اعتباراً من الأول من رمضان .

 

كما تم إبلاغ أصحاب المولات والمراكز التجارية بقرارات جديدة لاتخاذ إجراءات السلامة أثناء التسوق، لمنع حدوث الازدحامات، وإلزامهم بتوفير أدوات الوقاية والسلامة للزبائن والمتسوقين .

ودعا البزم المواطنين إلى التحلي بالوعي وإدراك الخطوة التي نعيشها والعمل على عدم الازدحام، ونأمل ألا نرى مشاهد الازدحام داخل المولات كما حدث في أحد المولات خلال الأيام الماضية .

و أوضح أنه سيتم متابعة تنظيم تقديم الخدمة في وقت الإفطار ووقت السحور، ومنع التجمعات بأعداد كبيرة داخل مراكز الحجر الصحي، سواء للصلاة أو لتناول الطعام ، مضيفا أنه سيتم منع التجمعات الكبيرة داخل مراكز الحجر الصحي، خاصة خلال أوقات الإفطار والسحور وصلاة التراويح .

وأكد البزم على أن المعابر ما زالت مغلقة ، ولدينا قرار بتحويل كل العائدين لغزة إلى الحجر الصحي الاحترازي لمدة 21 يوماً، وثبت أن هذا الإجراء هو الأنجح لتجاوز الظروف الصعبة .