اجتماع طارئ للبرلمان المصري لمناقشة وجود تغيرات وزارية

وكالات-مصدر الإخبارية

من المتوقع أن يعقد البرلمان المصري اجتماع طارئ ظهر اليوم السبت، لمناقشة وجود تغيرات وزارية محدودة ومواجهة سد النهضة الإثيوبي، الذي أُعلن أمس عن اكتمال الملء الثالث له.

ويأتي انعقاد جلسة البرلمان في الإجازة البرلمانية والتي من المقرر لها أن تنتهي في بداية أكتوبر (تشرين الأول) القادم.

وتنص لائحة البرلمان على عدة حالات تتم فيها دعوة البرلمان لاجتماع طارئ، منها تفويض الرئيس في إرسال قوات عسكرية في مهام خارج الحدود، أو تغيير وزاري شامل أو محدود، وهو الاحتمال الأرجح حتى الآن، بحسب مصادر وتسريبات إعلامية.

ويناقش البرلمان، وفقا لإعلاميين في مؤسسات حكومية، وخاصة قريبة من السلطة، تغيير عشرة وزراء مع بقاء رئيس الوزراء الحالي مصطفى مدبولي في منصبه.

وتطال التغييرات، وفقا لهؤلاء، وزراء التنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والزراعة، والبيئة، والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والتعليم العالي، والأوقاف، والصحة، والخارجية، والري، والمالية، ومن المرجح اختيار وزير جديد لشؤون الإعلام.

ويتعلق عدد من التغييرات بأداء اعتبره مراقبون عبئا على السلطة، إذ إن وزارة الصحة بلا وزير منذ اختفاء وزيرة الصحة هالة زايد، بعد قضايا فساد بالوزارة أدين فيها طليقها وعدد من قيادات الوزارة، واضطرت السلطة لاستبعاد الوزيرة بحجة حالتها الصحية، مع إسناد مهامها لوزير التعليم العالي.

أما وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، فهي تواجه أزمة مثول ابنها أمام المحاكم الأميركية بتهمة قتل اثنين من زملائه، وهو ما يسبب حرجاً للحكومة المصرية بحسب مراقبين، كما سببت تصريحاتها حرجاً للنظام حينما طالبت بذبح المعارضين بالخارج.

اقرأ/ي أيضا: رسمياً.. أثيوبيا تعلن الانتهاء من التعبئة الثالثة لسد النهضة

وبقية الوزراء المرشحين للتغيير، لهم علاقة بملفات حساسة لها تماس مع معيشة المصريين، حيث من المتوقع أن يجري تحميلهم مسؤولية التراجع في هذه الملفات لخفض منسوب الغضب في الشارع، بحسب مراقبين.

ومن بين الوزراء الذين تزايد الحديث عن ضرورة تغييرهم وزير الأوقاف الحالي مختار جمعة الموصوف بأنه عابر للحكومات، حيث يظل الوزير الوحيد المستمر في منصبه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014.

ولا تزال التغريدات والتعليقات ترى اجتماع البرلمان يتعلق بمناقشة قضية سد النهضة، وروجت وسائل إعلام محلية أن يكون من ضمن المناقشات تفويض رئيس الجمهورية باتخاذ اللازم تجاه هذا الخطر الوجودي.

وقال عضو مجلس نقابة الصحافيين سابقا عمرو بدر في منشور له عبر “فيسبوك”، إن أي قرار يصدر من البرلمان في هذا التوقيت خلاف إعلان الانسحاب من اتفاقية المبادئ، هو قرار لا يعول عليه.

وتباينت ردود فعل المتابعين للدعوة التي وجّهها المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، للأعضاء للانعقاد في جلسة طارئة ظهر اليوم السبت؛ وذلك لنظر أمر عاجل، عملًا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، حيث تقرر دعوة مجلس النواب للانعقاد في جلسة طارئة.

ويعلق مغردون الأمل في المجلس لمناقشة قضية سد النهضة، فيما يرى آخرون أن البرلمان مجرد أداة بيد السلطة، ولن تخرج قراراته عما تريده السلطة.